الرئيسية » المدونة » بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة في الجزائر

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة في الجزائر

افتتحت صناديق الاقتراع، صباح اليوم السبت، في الجزائر، وبدأ الناخبون في التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وتعتبر هذه الانتخابات الأولى منذ بدء الحراك الشعبي عام 2019، والسادسة منذ دخول البلاد عهد التعددية السياسية في 1989.

ويكتسي هذا السباق الانتخابي أأهمية بالغة بالنسبة لأكثر من طرف في المعادلة السياسية في البلاد، أكان السلطة والأحزاب والكتل المستقلة، أو قوى المعارضة التي تراهن على مقاطعة عالية لهذا الاستحقاق الذي سيعيد رسم التوازنات والمشهد الحزبي في البلاد. لكن هذه الانتخابات تبقى آخر فرصة ممكنة للسلطة لإثبات نواياها لإحداث التغيير والقبول بضروراته.

ويبلغ عدد الناخبين المدعوين للتصويت نحو 24 مليونا، بينهم 33 ألفاً من البدو الرحل، و980 ألف ناخب في الخارج كانوا قد بدأوا التصويت يوم الخميس الماضي، لانتخاب برلمان هو التاسع في تاريخ الجزائر.

وتتنافس على مقاعد البرلمان 1483 قائمة، منها 646 قائمة حزبية تمثّل 30 حزباً سياسياً، و837 قائمة لمرشحين مستقلين.

وتضع السلطة السياسية هذه الانتخابات، كثالث حلقة ضمن ما يُعرف بـ”المسار الدستوري” لإعادة تنظيم المشهد الجزائري عقب الحراك الشعبي، والذي بدأ بتنظيم الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول 2019، ثم الدستور الجديد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.تقارير عربية

الجيش الجزائري والانتخابات… ترقب من بعيد للنتائج

ويعتبر الرئيس عبد المجيد تبون هذه الانتخابات بأنها “انطلاقة جديدة لمسيرة التجديد الوطني المبنية على قيم المصارحة والثقة والشفافية ومحاربة الفساد بكل أشكاله، وتثبيت أسس الاختيار الديمقراطي الحر الكفيل بإرساء دولة المؤسسات والحق والقانون وبناء الجزائر السيدة القوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *