أخبار

وفد إسرائيلي إلى واشنطن استباقاً لقرار مجلس الأمن بشأن “يونيفيل”

رصدغزة

يتوجه وفد عسكري إسرائيلي إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع، في محاولة للتأثير على قرار سيصدر عن مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان “يونيفيل“.

وذكرت قناة “كان” التابعة لسلطة البث الإسرائيلية، الجمعة، أن إسرائيل تخشى أن يمرّر مجلس الأمن قراراً يتبنى الموقف اللبناني المطالب بأن تعمل قوة “يونيفيل” بالتنسيق مع الجيش اللبناني.

وتحدثت القناة عن مخاوف إسرائيلية من أن يتبنى مشروع القرار، الذي ستقدمه فرنسا إلى مجلس الأمن، الموقف اللبناني، لافتة إلى أن إسرائيل ستحاول إقناع الولايات المتحدة بالعمل على عدم السماح بتبني الموقف اللبناني.

ورأت القناة أن ما تشهده أروقة الأمم المتحدة يمثل “صراعاً دبلوماسياً” بين إسرائيل ولبنان.تقارير عربية

مسؤولة أممية لـ”العربي الجديد”: حرية حركة يونيفيل جنوبي لبنان ضرورية

من جهته، ذكر موقع “والاه”، اليوم السبت، أن الوفد العسكري الإسرائيلي سيقوده رئيس قسم العلاقات الخارجية في الجيش الإسرائيلي العميد إيفي ديفرين، الذي سيبحث مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية الموقف الإسرائيلي من شروط تجديد تفويض قوات “يونيفيل”.

ومن المتوقع، بحسب الموقع نفسه، أن يعرب الوفد الإسرائيلي عن استيائه من عدم تدخل هذه القوات بوجه ممارسات “حزب الله”، وتحديداً نصب الخيام في منطقة مزارع شبعا.

وشدد المصدر ذاته على أن إسرائيل معنية بأن تواصل قوات “يونيفيل” عملها في المنطقة.

وفي السياق نفسه، ذكر الموقع أن جيش الاحتلال لاحظ أخيراً أن “حزب الله” قلّص من عدد عناصره الذين يحرسون الخيمة التي دشنها في منطقة مزارع شبعا.

هل تريد التعليق؟