الرئيسية » المدونة » إسرائيل والإمارات توقعان على اتفاقية للتجارة الحرة غداً

إسرائيل والإمارات توقعان على اتفاقية للتجارة الحرة غداً

 قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن إسرائيل والإمارات ستوقعان اتفاقية للتجارة الحرة في دبي غداً الثلاثاء، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين.

وأضافت الوزارة، وفقا لوكالة “رويترز”، أنه سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96 بالمئة من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وتشمل الاتفاقية أيضا اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية.

ووصفت الوزارة، في إبريل/نيسان الماضي، الاتفاق المزمع توقيعه بأنه “شامل ومهم”، وقالت إنه يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية.

بينما قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، حينها، إنّ الصفقة الجديدة “تمهد الطريق لمجتمعات الأعمال لدينا لبدء حقبة جديدة من التعاون في القطاعات ذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الطبية وحلول الطاقة الجديدة والتكنولوجيا المتقدمة”.اقتصاد دولي

الإمارات وجهة مفضلة لأثرياء روسيا بعد حصار العقوبات الغربية

ووقع البلدان عشرات الاتفاقيات في مجالات مختلفة، من بينها التجارة والاستثمار والطيران، منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما في 2020، ومن بينها توقيع اتفاقية في مايو/أيار الماضي لمنع الازدواج الضريبي.

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020 ضمن اتفاقيات أبراهام، التي تمت بوساطة أميركية وشملت أيضا البحرين والمغرب. وهذه هي أول صفقة تجارية لإسرائيل مع دولة عربية.

وندّد الفلسطينيّون باتّفاقات التطبيع التي يرون أنّها تتعارض مع الإجماع العربي الذي جعل حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطاً أساسياً لإحلال السلام مع الاحتلال.

(رويترز، العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *