الرئيسية » المدونة » اعتقالات وأحكام جديدة بالسجن في السعودية

اعتقالات وأحكام جديدة بالسجن في السعودية

قال حساب “معتقلي الرأي” المهتم بالحالة الحقوقية في السعودية، أخيراً، إنه تأكد من اعتقال السلطات السعودية القارئ الشهير عبدالله بصفر منذ شهر أغسطس/ آب الماضي، كما تأكد من اعتقال الأكاديمي سعود الفنيسان منذ شهر مارس/ آذار الماضي، بالإضافة إلى صدور أحكام متعددة بالسجن ضدّ من وُصفوا بأنهم “معتقلو حملة سبتمبر”.

ونشر الحساب تغريدات قال فيها: “تأكد لنا أن د. عبدالله بصفر يقبع رهن الاعتقال التعسفي منذ شهر أغسطس الماضي، الدكتور هو أستاذ مشارك بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز، والأمين العام سابقاً للهيئة العالمية للكتاب والسنة”.

وأضاف:”تأكد لنا خبر اعتقال الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ بجامعة الإمام وعميد كلية الشريعة بالرياض سابقاً، وقد تم اعتقاله نهاية شهر مارس الماضي”.

وأكد الحساب أن أحكاماً بالسجن صدرت ضد عدد من معتقلي “حملة سبتمبر” في المحكمة الجزائية المختصة في الرياض.

وصدر حكم بالسجن 7 سنوات على الكاتب والمفكر الإسلامي عبدالله المالكي، والذي كتب عدداً من المؤلفات حول الديمقراطية والإسلام، كما صدر حكم بالسجن لمدة خمس سنوات على الأكاديميين إبراهيم الحارثي ويوسف القاسم، فيما صدر حكم على الأكاديمي خالد العجيمي بالسجن ثلاث سنوات و8 أشهر، وحكم بالسجن على الأكاديمي والإعلامي فهد السنيدي 3 سنوات ونصفاً، وحكم بالسجن على الأكاديمي أحمد الصويان 3 سنوات.رصد

“الدم والنفط”… كتاب يتتبع صعود محمد بن سلمان كقائد سعودي “مستبد”

وقال الحساب إن “جميع الأحكام الصادرة ضد معتقلي سبتمبر هي أحكام ابتدائية، وللمعلومية وبما أن تلك الأحكام في الأصل قائمة على تُهم زائفة، فقد يتم بعد الاستئناف زيادة أحكام السجن تلك. واقع الحال أن السلطات تعطي النيابة مهلة لابتكار تُهم جديدة باطلة تُضاف ضد المعتقل”.

يذكر أن ولي العهد محمد بن سلمان قام بحملة اعتقالات ضخمة في شهر سبتمبر/أيلول عام 2017، اعتقل فيها المئات من الأكاديميين والباحثين ورجال الدين المنتمين لـ”تيار الصحوة”، متوعداً في تصريحات علنية بسحق هذا التيار.

ومن أبرز معتقلي “حملة سبتمبر” الداعية الإسلامي الشهير سلمان العودة، والذي يعيش في سجن انفرادي وسط ظروف سيئة بانتظار محاكمته التي تعمّدت السلطات تأجيلها مرات عدة وفق ما تقول عائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *