الرئيسية » المدونة » الأردن: لقاح كورونا يفتح الأبواب المغلقة أمام الملقحين

الأردن: لقاح كورونا يفتح الأبواب المغلقة أمام الملقحين

حولت قرارات حكومية، أصدرها رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة الثلاثاء، شهادة الحصول على لقاح كورونا إلى أداة لفتح الأبواب التي أغلقتها الإجراءات الوقائية، إذ سيسمح للملقحين بالتجول في أوقات حظر التجول اعتبارا من منتصف الشهر الحالي، كما ستمكن الشهادة حامليها من الدخول إلى كثير من المنشآت الرياضية والترفيهية، والتي تصل غرامات دخولها حاليا إلى نحو 70 دولارا . 
وقرر رئيس الوزراء الأردني إلزام المنشآت، التي جرى فتحها مؤخرا، بعدم السماح لأي شخص بالدخول قبل إبراز البطاقة الشخصية وشهادة التطعيم أو رمز التحقق الصحي، مع فرض غرامات على المخالفين من المنشآت والأفراد.

وتتضمن المرحلة الأولى من خطة الحكومة للفتح مجموعة أنشطة اقتصادية، شريطة الالتزام بالبروتوكولات الصحية والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى الفيروس، من بينها فتح المراكز والأكاديميات الرياضية، ومراكز اللياقة البدنية، والأندية الرياضية، والمسابح الداخلية في المنشآت الفندقية والمجمعات السكنية والسياحية، والمسابح العامة، وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني غير الخاضعة لقانون التربية والتعليم، والحمامات التركية والشرقية، ومراكز البلياردو والسنوكر، ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية، ومدن الترفيه والتسلية، وأماكن لعب الأطفال.
كما تقرر فتح دور السينما والمراكز التعليمية والثقافية والأندية الصحية، مع السماح لها بالعمل في الأوقات المحددة، ويسمح بتقديم الأرجيلة في الساحات الخارجية للمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والمنشآت الفندقية اعتباراً من منتصف الشهر الحالي. 
ويسمح لوسائط النقل العام بوجود عدد كلي من مستخدميها بنسبة 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية، والسماح لمن مضى أكثر من 21 يوماً على تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح بالتنقل والتجول في جميع المناطق خلال ساعات الحظر، وذلك اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء 15 يونيو/حزيران.

من جهة أخرى، كشف الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، الثلاثاء، عن قرار حكومي بإعفاء القادمين من عدة دول إلى الأردن عبر المنافذ الجوية من إجراء فحص “بي سي آر” داخل الأردن، والاكتفاء بالفحص الذي أجري لهم في البلد القادمين منه.كوفيد-19

الأردن: 16 وفاة و841 حالة إصابة جديدة بكورونا 

وقال البلبيسي إن “القرار دخل حيز التنفيذ اليوم، ويشمل كلاً من السعودية، عُمان، البحرين، الكويت، قطر، الإمارات، تونس، المغرب، الولايات المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، تايوان، اليابان، أستراليا، نيوزيلندا، ماليزيا، الاتحاد الروسي، كندا”. 
وأوضح أنه تم “تعديل إجراءات الدخول عبر المنافذ الجوية اعتبارا من اليوم، على أن يتم فحص القادمين إلى الأردن قبل الصعود إلى الطائرة من الدولة القادمين منها إلى الأردن، على أن تكون معهم شهادة صحية تثبت حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا”. 
وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، الثلاثاء، تسجيل 10 وفيات و750 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 9472 وفاة و737284 إصابة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة 10852

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *