أخبار

الاتحاد الأوروبي يقر رسمياً حظر نفط روسيا ومعاقبة مصارفها الكبرى

Written by وكالات

أقرّ الاتحاد الأوروبي رسمياً، اليوم الجمعة، فرض حظر على النفط الروسي وعقوبات أخرى تستهدف البنوك الكبرى، ومحطات البث، بسبب حرب موسكو على أوكرانيا.

توقع استثناءات مؤقتة من الحظر للمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا بلغاريا وكرواتيا (Getty)+الخط

أقرّ الاتحاد الأوروبي رسمياً، اليوم الجمعة، فرض حظر على النفط الروسي وعقوبات أخرى تستهدف البنوك الكبرى، ومحطات البث، بسبب حرب موسكو على أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه سيتم التخلص التدريجي من استخدام النفط الخام الروسي على مدى ستة أشهر، والمنتجات البترولية المكررة الأخرى على مدى ثمانية أشهر.

وتابع أنه “من المتوقع وجود استثناء مؤقت” للبلدان غير الساحلية، مثل المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، التي “تعاني من اعتماد محدد على الإمدادات الروسية، وليس لديها خيارات بديلة قابلة للتطبيق”.

وستحصل بلغاريا وكرواتيا أيضاً على “استثناءات مؤقتة” لأنواع معينة من النفط، فيما يقول زعماء الاتحاد إن هذه الخطوة تعني أن حوالي 90% من صادرات النفط الروسي إلى أوروبا سيتم حظرها بحلول نهاية العام، علماً أن الاتحاد يستورد نحو 25% من نفطه من روسيا.طاقة

الاتحاد الأوروبي يقرّر خفض وارداته من النفط الروسي بنسبة 90%

كذلك مُنع أكبر بنك في روسيا، وهو سبيربانك، بالإضافة إلى بنك موسكو الائتماني، والبنك الزراعي الروسي، والبنك البيلاروسي للتنمية والتعمير، من استخدام نظام سويفت للتحويلات المصرفية الدولية.

وتعرضت لعقوبات محطات البث “آر تي آر بلانيتا” و”روسيا آر تي آر” و”روسيا 24″ و”تي في سنتر إنترناشونال”، بسبب مزاعم بأن موسكو تستخدمها لـ”التلاعب بالمعلومات والترويج لمعلومات المضللة حول غزو أوكرانيا”.

(أسوشييتد برس)

About the author

وكالات

Leave a Comment