الرئيسية » المدونة » البرلمان الباكستاني يحجب الثقة عن حكومة عمران خان

البرلمان الباكستاني يحجب الثقة عن حكومة عمران خان

صوّت البرلمان الباكستاني، مساء السبت، على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان، حيث أيد 174 نائباً مذكّرة حجب الثقة.

ويحتاج قرار سحب الثقة عن رئيس الوزراء دستوريّاً إلى 172 صوتاً.

وصعد خان (69 عاماً) إلى السلطة في عام 2018 بدعم من الجيش، لكنه فقد في الآونة الأخيرة أغلبيته البرلمانية عندما انسحب حلفاء له من حكومته الائتلافية. وتقول أحزاب المعارضة إنه أخفق في إنعاش الاقتصاد الذي تضرر من جائحة كوفيد-19، ولم يفِ بوعوده لاستئصال الفساد من البلاد وبجعل باكستان أمة مزدهرة تحظى بالاحترام على الساحة العالمية.

وتقول المعارضة وبعض المحللين إن خان على خلاف مع الجيش، وهو اتهام ينفيه هو والجيش. وحكم الجيش البلاد على مدى نصف تاريخها الممتد 75 عاماً بعد الاستعمار، ولم يكمل أي رئيس وزراء فترة ولايته الكاملة البالغة خمس سنوات.

وكان رئيس المجلس الأدنى في البرلمان الباكستاني قد أعلن، في وقت سابق، استقالته مع تفاقم الأزمة حول تصويت في البرلمان لإطاحة رئيس الوزراء عمران خان.

وكان من المقرر أن يترأس رئيس البرلمان أسد قيصر، وهو حليف لخان، جلسة الاقتراع على حجب الثقة لإطاحة خان اليوم السبت، تنفيذاً لحكم المحكمة العليا الباكستانية، ويقول مشرعون معارضون ومحللون إن الحزب الحاكم يحاول تأخير التصويت.أخبار

باكستان: المحكمة العليا تلغي قرار الرئيس حلّ البرلمان

(رويترز, العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *