أخبار

البيت الأبيض يعلّق على مشاركة زيلينسكي في القمة العربية

لقاء زيلينسكي ومحمد بن سلمان (الخارجية السعودية/تويتر)

علّق البيت الأبيض، في وقت متأخر من مساء الجمعة، على مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الدورة الـ32 للقمة العربية، التي عُقدت ظهر الجمعة في مدينة جدة السعودية.

ووصف البيت الأبيض مشاركة زيلينسكي في قمة جدة بأنها “أمر طيب”.

وكان زيلينسكي قد دعا القادة العرب إلى حماية الشعب الأوكراني، مؤكداً في الجلسة الافتتاحية للقمة أنّ قوات بلاده ستواصل القتال من أجل استعادة الأراضي الأوكرانية، مضيفاً: “لا يمكن لأي دولة أن تتخلى عن شبر من أرضها”.التحديثات الحية

اختتام أعمال القمة العربية الـ32 باعتماد “إعلان جدة”

وفيما شكر الرئيس الأوكراني السعودية على دورها في الوساطة من أجل الإفراج عن الأسرى الأوكرانيين لدى روسيا، تحدث عن صيغة سلام أوكرانية لإنهاء الحرب، مجدداً التأكيد أن كييف لن تستسلم ولن تخضع لأي حل.

كذلك التقى زيلينسكي أمس وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين بلديهما، والجهود الرامية إلى حل الأزمة الأوكرانية الروسية. 

واختتمت مساء الجمعة أعمال القمة العربية الـ32، التي عُقدت في مدينة جدة السعودية بمشاركة القادة العرب، من ضمنهم رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يحضر لأول مرة منذ تعليق عضوية دمشق في الجامعة العربية بسبب القمع الذي مارسه نظامه ضد الثورة عام 2011.

وفي ختام القمة، أعلن وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، تبنّي المشاركين “إعلان جدة”، الذي أكد أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، ومركزية القضية الفلسطينية عربياً، والمبادرة العربية سبيلاً لحلها.

(العربي الجديد، رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *