الرئيسية » المدونة » السيسي يبحث مستجدات سد النهضة مع الرئيسين الحالي والقادم للاتحاد الأفريقي

السيسي يبحث مستجدات سد النهضة مع الرئيسين الحالي والقادم للاتحاد الأفريقي

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، السبت، من الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، حيث تباحثا بشأن مستجدات قضية سد النهضة في إطار المفاوضات الثلاثية ذات الصلة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، فإنّ السيسي “أكد ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم يضم الدول الثلاث (مصر، السودان وإثيوبيا)؛ اتفاق يحفظ حقوق مصر المائية من خلال تحديد قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك على خلفية ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لمصر وشعبها”.

وتقدم السيسي بالشكر لرامافوزا على جهوده لإنجاح المفاوضات، بينما طالب رامافوزا بـ”استمرار التنسيق المكثف بين البلدين خلال الفترة المقبلة للعمل على الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن هذه القضية الحيوية”.تقارير عربية

سد النهضة: إشارات فرنسية وأميركية لمصر ومقترحات بوساطة بديلة

وكان السيسي قد اتصل هاتفياً اليوم أيضاً برئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي الذي ستتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسابيع، في شأن متصل بقضية سد النهضة والتعاون المشترك بين البلدين.

وقالت الرئاسة المصرية إنّ الاتصال تناول متابعة المساعدات التي قدمتها مصر للكونغو الديمقراطية مؤخراً، ومشاركتها في تثبيت الأمن والاستقرار في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *