أخبار

المبعوث الأممي يبدأ زيارة ثانية إلى اليمن على وقع تصعيد عسكري

بدأ المبعوث الأممي هانس غروندبرغ اليوم الأحد، زيارة إلى اليمن، هي الثانية منذ تعيينه رسميا مطلع سبتمبر الماضي، وذلك على وقع تصعيد عسكري إثر الهجوم الذي تشنه جماعة الحوثيين على معاقل الحكومة اليمنية في مدينة مأرب النفطية، شرقي البلاد. 

وقال مصدر حكومي لـ”العربي الجديد”، إن غروندبرغ وصل إلى مدينة عدن في مستهل زيارة من المقرر أن تستمر عدة أيام، وتشمل مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 6 سنوات، وكذلك مدينة المخا في الساحل الغربي لليمن. 

وذكر المصدر أن غروندبرغ عقد فور وصوله إلى عدن مباحثات مع رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبدالملك، ووزير الخارجية، أحمد عوض بن مبارك، تركزت على الهجوم الحوثي الذي يستهدف المدنيين في مأرب وضرورة وجود موقف دولي حازم. 

وقال رئيس الحكومة اليمنية، إن استمرار العنف والهجمات الحوثية المتصاعدة في مأرب “يهدد بتعقيد المشهد وانتقال الحرب إلى مستوى آخر، ومضاعفة المعاناة الإنسانية”، وفقا لبيان نشرته وكالة “سبأ” الرسمية.

واعتبر عبدالملك، أن التهاون الدولي مع ما يجري في مأرب “يشجع مليشيا الحوثي على التمادي في جرائمها، واستمرار قصف واستهداف المدنيين والنازحين في الداخل وكذلك الأعيان المدنية في السعودية”. 

ومن المقرر أن ينتقل غروندبرغ، صباح غد الإثنين، إلى تعز، كأول مسؤول أممي رفيع يزور المدينة التي تخضع للحصار الحوثي منذ أواخر العام 2015، وذلك للاطلاع على الوضع الإنساني، فضلا عن عقد لقاءات مع السلطة المحلية وقيادات الأحزاب ومنظمات مدنية، وفقا لمصادر حكومية. 

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأممي سيعقد أيضا غدا الإثنين، لقاءات أخرى مع المجتمع المدني في مدينة التربة جنوبي محافظة، قبل أن ينتقل في اليوم التالي إلى مدينة المخا، حيث سيعقد هناك لقاءات مع المكتب السياسي لقوات طارق صالح، التي تسيطر على المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر. تقارير عربية

اليمن: معركة مأرب تضع “الشرعية” في مرمى الانتقادات مجدداً

وتتزامن زيارة المبعوث الأممي مع تصعيد عسكري غير مسبوق تشهده الأطراف الجنوبية والغربية لمحافظة مأرب النفطية، جراء هجمات مزدوجة للحوثيين. 

وأعلن الجيش اليمني، مساء الأحد، أن قواته “تخوض معارك متواصلة لدحر الحوثيين من جبهات مختلفة جنوبي مأرب، ونجحت في إفشال محاولات تسلل حوثية إلى عدد من المواقع العسكرية”، دون الكشف عن ماهية تلك المواقع.

وأشار بيان رسمي صادر عن القوات الحكومية، إلى أن مدفعية الجيش استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين على امتداد الجبهة الجنوبية، ما أسفر عن تدمير عدد من الآليات القتالية ومقتل وإصابة العشرات من العناصر الحوثية. 

وكان التحالف الذي تقوده السعودية، قد أعلن في وقت سابق الأحد، تنفيذ 29 عملية جوية على مواقع الحوثيين في جبهتي الجوبة والكسارة، وفقا لبيان نشرته وكالة “واس” الرسمية. 

وزعم التحالف أن عملياته الجديدة أسفرت عن مقتل 138 عنصرا من الحوثيين وتدمير 17 آلية عسكرية، دون أن يتسنى لـ”العربي الجديد” التحقق من دقة تلك الأرقام. 

هل تريد التعليق؟