الرئيسية » المدونة » بعد 3 سنوات من تقليص عددهم.. السعودية تلغي قيود كورونا وتتأهب لاستقبال أعداد حجاج تضاهي ما قبل الجائحة

بعد 3 سنوات من تقليص عددهم.. السعودية تلغي قيود كورونا وتتأهب لاستقبال أعداد حجاج تضاهي ما قبل الجائحة

قالت وزارة الحج والعمرة في السعودية إن المملكة ستلغي قيود كورونا موسم الحج هذا العام، وستستضيف أعدادا من الحجاج تضاهي ما كانت عليه قبل انتشار الجائحة، وذلك بعد 3 سنوات من تقليص أعداد ضيوف الرحمن بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة “كوفيد-19”.

وخلال كلمة في مؤتمر “إكسبو الحج” الذي انطلق أمس بمدينة جدة لمناقشة الخدمات التي تُقدَّم للحجيج والمعتمرين، ذكر وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة أن أعداد الحجاج هذا الموسم ستعود كما كانت قبل جائحة كورونا، دون أي قيود على العمر.

وقد تسبّب الوباء في عرقلة كبيرة للحج موسمين متتاليين حيث اقتصر موسم الحج عام 1441هـ (2020) على 10 آلاف حاج من الموجودين داخل المملكة، كما اقتصر موسم الحج لعام 1442هـ على 60 ألفا من الداخل ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

العام الماضي، رفعت السعودية عد الحجاج إلى نحو مليون حاج ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما بينهم 850 الفا من خارج المملكة اختيروا أيضا بالقرعة، واشترطت السلطات السعودية أن يكون جميع الحجّاج الوافدين من الخارج قد تلقّوا تطعيمهم بالكامل، وأن يُبرزوا نتيجة سلبيّة لاختبار فيروس كورونا.

أما عدد الحجاج عام 1440هـ (2019) -الذي سبق جائحة كورونا- فقد بلغ نحو 2.5 مليون حاج، كما كان نحو 19 مليونا يؤدون العمرة سنويا قبل انتشار الجائحة.

ومن المقرر أن يبدأ موسم حج 1444 هذا العام الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران، ويمتد إلى الأيام الأولى من يوليو/تموز. المصدر : الجزيرة + وكالات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *