أخبار

بلينكن يصل إلى إسرائيل لدعم تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غزة

Written by وكالات

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الثلاثاء إلى تل أبيب، لدعم تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة “حماس”، بعد 11 يوماً من العدوان على غزة.

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الثلاثاء إلى تل أبيب، لدعم تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة “حماس”، بعد 11 يوماً من العدوان على غزة.

وحطّت طائرة وزير الخارجية الاميركي في الساعة 07:45 صباحاً بالتوقيت المحلي (04:45 بتوقيت غرينيتش) في مطار تل أبيب. وسيلتقي بلينكن، وفق “فرانس برس”، مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في القدس وسيجتمع أيضاً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة.

وقال بلينكن قبل مغادرة واشنطن: “بطلب من الرئيس (جو) بايدن أتوجه إلى القدس ورام الله والقاهرة وعمّان للقاء الأطراف دعماً لجهودنا لتعزيز وقف إطلاق النار. تلتزم الولايات المتحدة دبلوماسية نشطة لوضع حدّ للأعمال العسكرية وخفض التوتر”.تقارير عربية

مسؤول بالخارجية الأميركية: إسرائيل فشلت في تحقيق هدفها بغزة

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان إن “وزير الخارجية بلينكن سيلتقي القادة الإسرائيليين للبحث في دعمنا الثابت لأمن إسرائيل. سيواصل جهود حكومتنا لإعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين وقادتهم وكذلك دعمنا لهم بعد سنوات كانوا فيها مهملين”.

وأضاف “سيتحادث مع شركاء رئيسيين آخرين في المنطقة، خصوصاً بشأن الجهود الدولية المنسقة لضمان وصول مساعدة فورية لغزة يستفيد منها السكان وليس حركة حماس، وبشأن طريقة خفض مخاطر تجدد النزاع في الأشهر المقبلة”.

وبعد التوصل إلى وقف إطلاق نار دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي بين إسرائيل والفلسطينيين بعد عدوان على غزة استمر 11 يوماً ، أكد بايدن وبلينكن أن “حل الدولتين” يبقى الوحيد الممكن. لكن البيانين اللذين يؤكدان زيارة وزير الخارجية للمنطقة لم يأتيا على ذكر هذه المسألة بين مواضيع البحث المطروحة.

About the author

وكالات

Leave a Comment