الرئيسية » المدونة » ترامب يعتزم سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد

ترامب يعتزم سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، عزمه على سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد، أي قبل أشهر من الموعد المحدّد في الاتفاق الموقّع بين واشنطن وحركة “طالبان” لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتّحدة.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!”.

ومنذ سنوات يعد الملياردير الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية في انتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني “بوضع حدّ للحروب التي لا تنتهي”، وهو لم يخفِ أمله في تسريع الانسحاب مع اقتراب موعد الانتخابات.

وكانت إدارة ترامب قد وقّعت في 29 فبراير/ شباط اتفاقاً تاريخياً في العاصمة القطرية الدوحة مع حركة “طالبان” نصّ على سحب كل القوات الأميركية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021 على أبعد تقدير، مقابل التزامات أمنية من “طالبان” وانخراطها في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول.

وبدأت المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في الدوحة، للتوصل إلى اتفاق ينهي عقوداً من الحرب في أفغانستان. ويؤكد طرفا الحوار في العاصمة القطرية استمرار الاجتماعات لإنجاح المحطة الأولى منها، والمتمثلة بوضع خريطة طريق للحوار، وهي محطة أرجئ البتّ بها بسبب الخلاف بين الطرفين.تقارير دولية

سحب القوات الأميركية من ألمانيا: خطأ وانتقام من ميركل

وفي سبتمبر/ أيلول كان عدد القوات الأميركية في أفغانستان يبلغ 8600 جندي، لكنّ البنتاغون أشار يومها إلى أنّه بصدد التحضير لمرحلة انسحاب جديدة.

وقال مستشار ترامب للأمن القومي روبرت أوبراين، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 فرد مطلع عام 2021.

(فرانس برس، العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *