الرئيسية » المدونة » تطبيقات إسلامية تهدد خصوصية المستخدمين… إليك بدائلها

تطبيقات إسلامية تهدد خصوصية المستخدمين… إليك بدائلها

تعرضت تطبيقات إسلامية شهيرة لانتقادات عدة، إثر اتهامها ببيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية، بما فيها الجيش الأميركي، لذا اقترح موقع Comparitech، المتخصص في فحص أمن الأجهزة والخصوصية، قائمة من التطبيقات الموجهة للمسلمين وذات خصوصية أفضل. 

تطبيقات دينية تخترق الخصوصية

حلّل باحثو الموقع خصوصية وأمن 175 تطبيقاً صُمّمت للمسلمين على متجر تطبيقات “أندرويد”، “غوغل بلاي”. وتشمل تطبيقات الصلاة والقرآن والمواعدة.

ودقق الموقع في تفاصيل المعلومات الحساسة التي تجمعها التطبيقات وقائمة الأذونات المطلوبة، مثل موقع المستخدم وقائمة جهات الاتصال. 

واكتشف الموقع أنّ:

  • 96% من التطبيقات تطلب إذناً لاستخدام “معرفة الجهاز ومعلومات الاتصال”. وفقاً لـ”غوغل”، يسمح هذا الإذن للتطبيق بمعرفة من يتصل به المستخدم ومتى.
  • ما يقرب من 40% من التطبيقات الخاصة بالمسلمين تطلب الوصول إلى موقع الجهاز. يمكن استخدام بيانات الموقع لتتبع تحركات المستخدمين.
  • تطلب 63% من التطبيقات الوصول إلى مخزن بيانات المستخدم، بما في ذلك الصور والمحتوى متعدد الوسائط.
  • طلبت 7% من التطبيقات الوصول إلى قوائم جهات اتصال المستخدمين. يسمح هذا للمطورين بجمع وربما مشاركة قوائم الاتصالات الشخصية للمستخدم.

ورغم أنّ كل هذه الأذونات ليست بالضرورة ضارة، لكنها غالباً ما تكون غير ضرورية وتثير تساؤلات حول البيانات التي تجمعها التطبيقات. تكنولوجيا

“غوغل” تحذف تطبيقات جمعت بيانات المستخدمين من دون علمهم

فضيحة Muslim Pro

ذكر موقع “ماذربورد”، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أنّ الجيش الأميركي كان يشتري بيانات المستخدمين من تطبيق Muslim Pro واسع الاستخدام.

وبعد الضجة الكبيرة قال التطبيق إنه لن يشارك البيانات بعد الآن مع X-Mode، وسيط البيانات الذي باع بيانات المستخدمين للجيش الأميركي.

ما هي التطبيقات الإسلامية التي تحمي خصوصية المستخدم؟

صنف موقع Comparitech التطبيقات وفق الأذونات، وقت التثبيت، ووقت التشغيل، واستخدام إعلانات الأطراف الخارجية، ونقاط الضعف والتسريبات، وسياسات الخصوصية. 

وهذه عينة من التطبيقات وفق تصنيف الموقع: 

Pillars

هو تطبيق بريطاني وُلد استجابةً لمخاوف الخصوصية التي أثارها تطبيق Muslim Pro عام 2020.

ويتضمن إشعارات الصلاة والقبلة ومتعقب الصلاة من بين أدوات أخرى، وهو خالٍ من الإعلانات ويؤكد على الخصوصية، ولا يتطلب سوى عدد قليل من الأذونات. وتنص سياسة خصوصية Pillars على أنه يستخدم الموقع وبعض البيانات الشخصية، إلا أنّ هذه المعلومات لا تتخطى حدود هاتف المستخدم. 

1Muslim 

هو تطبيق خالٍ من الإعلانات ويطلب الحد الأدنى من الأذونات وليس لديه مخاوف أمنية كبيرة، وفقاً لاختبارات الموقع. سياسة الخصوصية واضحة وموجزة ولا تذكر مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة.

iPray

هو تطبيق خالٍ من الإعلانات يتضمن مواقيت الصلاة والقبلة. والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذا التطبيق في وضع عدم الاتصال، وهذا يمثل الطريقة الوحيدة المؤكدة لضمان عدم قيام التطبيق بجمع البيانات الشخصية.

دلالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *