الرئيسية » المدونة » تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. انفجارات في كييف وموسكو تعلن فتح ممرات إنسانية بعدد من المدن

تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. انفجارات في كييف وموسكو تعلن فتح ممرات إنسانية بعدد من المدن

في اليوم الـ12 من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، أعلنت موسكو وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في العديد من المدن الأوكرانية، بينما أكدت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تحشد لاقتحام العاصمة.

وبينما أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات العسكرية مستمرة حتى تتوقف القوات الأوكرانية عن القتال، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تنهزم ولن تنكسر.

إنسانيا، تواصلَ الفرار الجماعي للمدنيين من أوكرانيا، وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 1.5 مليون شخص عبروا من أوكرانيا إلى دول الجوار في 10 أيام.

سياسيا، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الرئيس جو بايدن كان واضحا بأن إدارته لن تضع الولايات المتحدة في صراع مباشر مع روسيا

وفي ما يأتي آخر تطورات حرب روسيا على أوكرانيا في يومها الـ12:

وكالة الأنباء الأوكرانية: الجيش الروسي سيطر على 6 مدن رئيسية في مقاطعة زاباروجيا

موقف الصين

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن المفاوضات الأوكرانية الروسية يجب أن تستمر وحل الأزمة يتطلب هدوءا وعقلانية، مؤكدا أنه يجب التركيز على الاستقرار طويل الأمد في المنطقة.

وأوضح الوزير، أن بلاده ستواصل دعمها للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، وبيّن أن الصليب الأحمر الصيني سيساهم في تقديم الدعم الإنساني لأوكرانيا.

وأضاف وزير الخارجية الصيني قائلا: ملتزمون بالشراكة والصداقة مع روسيا وعلاقاتنا مبنية على عدم الانحياز والمواجهة، وتابع: الصين وروسيا ترفضان العودة إلى عقلية الحرب الباردة. وبحسب وانغ يي فإن العلاقات الصينية الروسية مبنية على الاحترام، مع الحرص على عدم تدخل طرف ثالث.

ورأى وزير الخارجية الصيني أن واشنطن تسعى لتشكيل تركيبة شبيهة بحلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *