الرئيسية » المدونة » تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. مساعٍ دولية لخفض التصعيد وزيلينسكي يتحدث عن تغير جوهري في المفاوضات مع موسكو

تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. مساعٍ دولية لخفض التصعيد وزيلينسكي يتحدث عن تغير جوهري في المفاوضات مع موسكو

تتلاحق التطورات في حرب روسيا على أوكرانيا على المسارين العسكري والدبلوماسي، في وقت أشار فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات السياسية.

ففي سياق المساعي الدولية لخفض التصعيد، أُجريت مكالمة هاتفية ثلاثية مطولة أمس السبت بين كل من المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بدوره، أكد مستشار الرئيس الأوكراني استمرار المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي عبر الفيديو، وتشكيل مجموعات عمل فرعية خاصة. وكان لافتا تصريح الرئيس الأوكراني بأن روسيا -التي تحارب بلاده منذ 24 فبراير/شباط الماضي- تبنّت نهجا مختلفا بشكل جوهري عن توجّهاتها السابقة في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي للصحفيين إن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت موسكو تكتفي بإصدار إنذارات، وأكد أنه سعيد بتلقي إشارة من روسيا بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أنه يرى بعض التحولات الإيجابية في المفاوضات.

ميدانيا، تتخذ التطورات العسكرية منحى تصعيديا على مستوى التصريحات والعمليات العسكرية؛ فقد قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية، وأضاف أن موسكو حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة.

كما كشفت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت المركز الرئيسي لاستخبارات الإشارة الأوكرانية في بروفاري، والمطار العسكري في فاسيلكيف، وأضافت أن الجنود الروس سيواصلون البحث عن منظومات الدفاع الجوي المحمولة التي تخلّت عنها القوات الأوكرانية.

في حين بثت شركة “ماكسار” للأقمار الصناعية صورا قالت إنها تظهر آثار الدمار في مدينة ماريوبول الأوكرانية الجنوبية المحاصرة.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ18 من هذه الحرب:

  • الدفاع البريطانية: القوات الروسية تحاول تطويق القوات الأوكرانية في شرق البلاد خلال تقدمها من خاركيف وماريوبول.
  • الدفاع البريطانية: القوات الروسية التي تتقدم من القرم تحاول الالتفاف على ميكولايف والتحرك غربا نحو أوديسا.
  • الدفاع البريطانية: القوات الأوكرانية تواصل مقاومتها بشدة وتكبّد روسيا ثمنا باهظا في كل محاولة تقدم.

تحذير زيلينسكي

هدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المتعاونين والداعمين المحتملين لروسيا في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي -في رسالة فيديو- أن هؤلاء الذين أغوتهم عروض من المحتلين الروس يوقعون على حكمهم.

وأشارت تصريحات زيلينسكي إلى أحداث أخيرة في الأراضي التي تحتلها روسيا، في منطقة خيرسون بجنوب البلاد.

وأضاف زيلينسكي أن “روسيا تحاول هناك (تكرار التجربة المحزنة لتشكيل الجمهوريات الزائفة). إنهم يبتزون الزعماء المحليين، ويمارسون الضغط على النواب، ويبحثون عن شخص ما لتقديم رشوة له”.

تفاقم المأساة

توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، احتدام القتال وتفاقم المأساة الإنسانية في أوكرانيا في الأيام القادمة.

وقال ستولتنبرغ، في تصريحات لصحيفة “فيلت أم زونتاغ”، نشرتها اليوم الأحد، “نرى بذعر العدد المستمر في الارتفاع للضحايا المدنيين والدمار الذي لا مبرر له من جانب القوات الروسية. الشعب الأوكراني يقاوم بشجاعة وإصرار، ولكن من المرجح أن تشهد الأيام القادمة مزيدا من المآسي”.

مستشار الرئيس الأوكراني: أي مبادرات لإجراء استفتاءات في مدننا المحتلة هي عديمة الجدوى، والروس سيغادرون، وسنحاكم المتعاونين معهم.

سلطات سومي الأوكرانية: لن تكون هناك ممرات إنسانية في المنطقة اليوم الأحد.

عمدة إيفانو فرانكيفسك الأوكرانية: ضربات روسية على مطار المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *