الرئيسية » المدونة » توقعات بإفراج السعودية عن ممثل “حماس” السابق لديها محمد الخضري اليوم

توقعات بإفراج السعودية عن ممثل “حماس” السابق لديها محمد الخضري اليوم

أكد مصدران قياديان في حركة حماس لـ”العربي الجديد”، “أنهما يأملان الإفراج عن ممثل الحركة السابق لدى السعودية محمد الخضري اليوم الإثنين”.

وردّ المصدران على سؤال “العربي الجديد”، حول ما إذا تم بالفعل الإفراج عن الخضري، بالقول: “ليس بعد. نأمل ذلك في أقرب وقت إن شاء الله.. نأمل ذلك اليوم”.

وكانت معلومات قد ترددت عن نية السلطات السعودية الإفراج عن ممثل حركة حماس لديها، والذي حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً، ثم تم تخفيف الحكم لاحقاً إلى 6 أعوام.

واعتُقل الخضري مع نجله هاني، وعدد من الأشخاص الذين اتهمتهم الرياض بالارتباط بحركة حماس، ووجهت تهمة تمويل “كيان إرهابي” لهم، في إبريل/نيسان 2019، حيث أصدرت بحقهم أحكاماً متفاوتة بالسجن، قبل أن تخلي سبيل عدد منهم في ما بعد، وترحيلهم من السعودية إلى الأردن التي يحمل بعضهم جنسيتها.

وأعلنت حركة حماس من جهتها، أن السلطات السعودية اعتقلت الخضري (84 عاماً) ونجله هاني، ضمن حملة طاولت العشرات من الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية. وقضت المحكمة الجزائية السعودية، في أغسطس/آب 2021، بالحبس 15 عاماً على الخضري بتهمة دعم المقاومة، ضمن أحكام طاولت 69 أردنياً وفلسطينياً، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاماً، وخفضت محكمة الاستئناف في السعودية في ديسمبر/كانون الأول 2021، حكم الخضري إلى 6 أعوام، مع وقف تنفيذ 3 سنوات منها.أخبار

“حماس”: لا مبرر لبقاء المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية

والخضري كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة بين حركة حماس والسعودية على مدى عقدين من الزمن، وتقلَّد مواقع قيادية عليا في الحركة، قبل اعتقاله من قبل السلطات السعودية مع نجله هاني يوم الرابع من إبريل 2019.

وسبق لمنظمة العفو الدولية، أن دعت العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، للإفراج عن الخضري، الذي يعاني وضعاً صحياً متدهوراً، بسبب معاناته من مرض السرطان، وعدم تلقيه الرعاية اللازمة في السجن.

وأفرجت السلطات السعودية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي عن زوجة الخضري، وجدان الشنطي، بعدما احتجزتها لمدة أسبوع في مركز ترحيل الشميسي بالرياض، قبل ترحيلها إلى الأردن.

دلالات

الأكثر مشاهدة

تكليف محمد شياع السوداني: مهمة غير سهلة لتشكيل حكومة العراق التاسعة

الاتحاد الأوروبي يسجل أكبر عدد عبور سري لحدوده منذ 2016

ارتفاع كبير في عدد المنازل المرهونة في الولايات المتحدة

رئيس الوزراء العراقي المكلّف: سأقدم تشكيلتي الحكومية بأقرب وقت ممكن

بن سبعيني يُنهي الجدل حول مستقبله: إنتر أو يوفنتوس؟

علاقات واشنطن والرياض بعد قرار أوبك+: لم تكن بهذا السوء منذ 43 عاماً

المزيد في سياسة

تقارير دولية

إيران تتوعد بالرد على عقوبات أوروبية محتملة وتنفي تزويد روسيا بأسلحة

تقارير دولية

إيران: حصيلة قتلى حوادث “إيفين” إلى 8 وبدء مناورات على حدود أذربيجان

أخبار

باكستان: نجاح كبير لحزب عمران خان في الانتخابات الفرعية

Social Menu

Download app

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *