الرئيسية » المدونة » “تويتر” و”تيك توك” تبحثان عملية “دمج” محتملة

“تويتر” و”تيك توك” تبحثان عملية “دمج” محتملة

تستمر أزمة “تيك توك” في الولايات المتحدة بين دعوة الرئيس دونالد ترامب إلى حظره وبين رغبة الشركات في الاستحواذ على التطبيق الذي يستقطب حوالى مليار مستخدم أغلبهم من الشباب.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، السبت، أن موقع “تويتر” يجري مناقشات مبدئية بشأن عملية دمج محتملة مع تطبيق تيك توك الذي هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظره، باعتباره يمثل تهديدا للأمن القومي الأميركي، وذلك في الوقت الذي أثار فيه خبراء شكوكاً بشأن قدرة “تويتر” على تمويل أي صفقة محتملة.
وتعرّض “تيك توك” لانتقادات من مشرّعين أميركيين بشأن مخاوف على الأمن القومي تتعلق بجمع البيانات. وأصدر ترامب، الخميس الماضي، أمرين تنفيذيين يحظران أي تعامل أميركي مع منصتي التواصل الاجتماعي “تيك توك” و”وي تشات”، مبرراً ذلك بأنهما “يشكلان تهديداً للأمن القومي للولايات المتحدة وسياستها الخارجية واقتصادها”، مانحاً الأميركيين مهلة 45 يوماً للتوقف عن التعامل معهما. كما طالب ترامب بأن يذهب جزء كبير من أي صفقة بيع محتملة لنشاط تيك توك في الولايات المتحدة إلى وزارة الخزانة الأميركية.

تعرض “تيك توك” لانتقادات من مشرعين أميركيين بشأن مخاوف على الأمن القومي تتعلق بجمع البيانات

وكانت شركة “مايكروسوفت” العملاقة أول من تقدم بطلب للاستحواذ على “تيك توك” في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، الخميس، أن مايكروسوفت وسّعت نطاق المفاوضات، وهي الآن تسعى وراء عمليات التطبيق الصيني في العالم بشكل كامل.تكنولوجيا

استحواذ “مايكروسوفت” على “تيك توك”: عقبات ومخاوف

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن أشخاص مطلعين على المفاوضات أن شركة “تويتر” الأصغر من “مايكروسوفت” سيكون عرضها طويل الأمد للاستحواذ على “تيك توك”، لكن الصفقة قد تخضع لتدقيق أقل من قبل هيئة مكافحة الاحتكار الأميركية مقارنة بشركة ضخمة مثل “مايكروسوفت”. ومع ذلك من المرجح أن يحتاج “تويتر” إلى دعم مستثمرين آخرين لاستكمال عملية الدمج، بحسب “فرانس برس”.
وشكك مصدران مطلعان في كلامهما مع “رويترز” بقوة في قدرة “تويتر” على التفوق على “مايكروسوفت” وإتمام مثل هذه الصفقة التي ستمثل تحولاً لها وذلك خلال المهلة التي منحها ترامب لـ”بايت دانس”، وهي 45 يوماً، للموافقة على البيع.
وبحسب مصادر “رويترز”، فإن القيمة السوقية لتويتر تقترب من 30 مليار دولار، وستحتاج لجمع رأس مال إضافي لتمويل الصفقة. وأوضح أحد المصادر أن شركة سيلفر ليك الخاصة، أحد المساهمين في تويتر، أبدت اهتمامها بالمساعدة في تمويل الصفقة المحتملة.
وفي عام 2012، استحوذ “تويتر” على منصة “فاين” التي سمحت للمستخدمين بتشارك مقاطع فيديو قصيرة، لكن الخدمة أُغلقت عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *