أخبار

فنانون يتضامنون مع علاء عبد الفتاح

Written by وكالات

تتواصل حملة التضامن مع الناشط المصري المعتقل علاء عبد الفتاح، المضرب كلياً عن الطعام في سجنه في وادي النطرون، بالتزامن مع عقد

تتواصل حملة التضامن مع الناشط المصري المعتقل علاء عبد الفتاح، المضرب كلياً عن الطعام في سجنه في وادي النطرون، بالتزامن مع عقد قمة المناخ “كوب27” في شرم الشيخ في مصر.

وقد انضمّ أخيراً عدد من الفنانين إلى الحملة، أبرزهم الممثل المصري ــ البريطاني خالد عبد الله الذي نشر، أمس الثلاثاء، صورة له في العرض الأول للموسم الخامس من مسلسل “ذا كروان”، وقد كتب على يده #FreeAlaa (الحرية لعلاء)، وهو الوسم المستخدم في الحملة. وكتب في تغريدته: “في العرض الأول لمسلسل ذا كروان مع هذا الشعار على يدي، لأننا نحتاج إلى حرية علاء الذي يضرب عن الطعام في السجن وقد يموت في أي يوم، فقط لأنه جعلنا نعتقد أن عالماً أفضل ممكن

وقال عبد الله، في حديث لقناة ITV البريطانية، إنّ سبب سجن علاء عبد الفتاح هو إعادة نشر تدوينة على “فيسبوك” عن تعذيب سجناء. وأضاف: “نواجه اليوم خطر موت علاء قبل أيام من انتهاء قمة المناخ… 120 من قادة العالم موجودون في شرم الشيخ الآن. إذا لم يتمكنوا جميعاً من إطلاق سراح علاء من السجن، فكيف يمكنهم إنقاذ المناخ؟”.

خالد عبد الله لم يكن الممثل الوحيد الذي أعلن تضامنه مع علاء عبد الفتاح، فالممثل المصري عمرو واكد نشر بدوره عن القضية، وأعاد نشر عشرات التغريدات التي تطالب بالحرية للناشط السياسي المصري. وكتب: “علاء عبد الفتاح لو لم يفرج عنه حتماً سيستشهد، وإذا ده حصل هيفضل عايش أكتر وأكتر جو كل واحد فينا وكل أحلامه هتفضل صاحية تنغص عليكم عيشتكم وفجأة هتلاقي الكابوس الأعظم اللي كلكم مرعوبين منه حصل والحساب يجمع والحق حق. الطيب أحسن. أطلقوا سراحه هو وجميع سجناء الرأي. مصلحة مصر بتقول كده”. وغرّد واكد، أمس الثلاثاء، بعد الندوة التي شاركت فيها شقيقة عبد الفتاح، الناشطة سناء سيف “مؤتمر قمة #علاء_عبدالفتاح“.

الممثل المصري خالد أبو النجا وجّه كلامه إلى زعماء العالم، وغرّد قائلاً أمس الثلاثاء: “العالم يراقبكم، لا تكونوا متواطئين… قفوا على الجانب الصحيح من التاريخ”

مطالبة أممية لمصر بالإفراج الفوري عن علاء عبد الفتاح: حياته في خطر

وتضامن الفنانين مع عبد الفتاح ليس الأول من نوعه، ففي عيد الأب، في يونيو/ حزيران الماضي، قرأت مجموعة من نجوم هوليوود، بينهم الممثل الأميركي مارك روفالو والبريطانيات أوليفيا كولمان وإميلي واتسون وكاري موليغان، مقطعاً من مقال “نصف ساعة مع خالد” الذي تحدث فيه علاء عن لقائه بابنه خالد للمرة الأولى بعد ولادته عام 2011، بينما هو في السجن.

About the author

وكالات

Leave a Comment