الرئيسية » المدونة » قادة العالم يهنئون ماكرون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

قادة العالم يهنئون ماكرون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي الوسطي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، أمس الأحد.

وهنأ قادة الاتحاد الأوروبي، ماكرون بإعادة انتخابه رئيساً لفرنسا لولاية ثانية، ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها “التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية”

وكتب ميشال على تويتر: “في هذه المرحلة المضطربة، نحتاج إلى أوروبا صلبة وإلى فرنسا ملتزمة تماما من أجل اتحاد أوروبي أكثر سيادة وأكثر استراتيجية”.

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “أبدي ارتياحي إلى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معا، سنمضي قدما بفرنسا وأوروبا”.

إلى ذلك، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه، واصفاً فرنسا بأنها “شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية”.

وكتب بايدن على تويتر: “أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ”

من جهته، هنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، ماكرون على إعادة انتخابه، قائلا إن واشنطن تتوقع استمرار التعاون الوثيق مع باريس.

وكتب بلينكن على تويتر: “نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة”.

أما المستشار الألماني أولاف شولتز فاعتبر أن الذين صوّتوا لماكرون أرسلوا “إشارة قوية لصالح أوروبا”.

وكتب على تويتر بالفرنسية “تهانينا”، وتابع بالألمانية قائلًا “تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!”

وهنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا “سروره بمواصلة العمل” معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة “الأكثر قربا”.

وغرد جونسون بالفرنسية، أمس الأحد: “أهنئ إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية. أنا مسرور بأن نواصل العمل معا على موضوعات رئيسية بالنسبة إلى بلدينا وإلى العالم”

كما هنأ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ماكرون في تغريدتين على “تويتر”، باللغتين اليابانية والفرنسية، قائلاً: “آمل أن أعمل من كثب مع الرئيس ماكرون في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا، والتعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

كذلك قدم نائب رئيس مجلس الوزراء يوشيهيكو إيسوزاكي اليوم الإثنين “تهانيه القلبية” لماكرون بمناسبة إعادة انتخابه. وقال إيزوزاكي: “في الوقت الذي نواجه فيه لحظة حرجة لإنهاء العدوان الروسي الشائن والدفاع عن النظام العالمي السلمي؛ فإن وحدة مجموعة السبع مطلوبة أكثر من أي وقت مضى. ونحن نخطط لمواصلة العمل من كثب مع فرنسا بقيادة الرئيس ماكرون”.

ووصف إيسوزاكي فرنسا بأنها “شريك خاص ومهم لليابان”، يشترك معها في القيم العالمية، التي تشمل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون

وهنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الفرنسي واصفاً إياه بـ”صديق حقيقي”. وكتب زيلينسكي على حسابه على “تويتر”: “تهانينا للرئيس والصديق الحقيقي إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات”.

وأضاف: “أتمنى أن يحقق إيمانويل ماكرون نجاحات جديدة لصالح الشعب الفرنسي. أقدّر دعم فرنسا وأنا مقتنع بأننا نسير معا لتحقيق انتصارات مشتركة جديدة! لأوروبا قوية وموحدة

كما بعث الرئيس الصيني، شي جين بينغ، رسالة الإثنين، إلى ماكرون ليهنئه بإعادة انتخابه رئيساً، وفق ما أفاد به التلفزيون الرسمي الصيني CCTV.

وقال شي: “أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع… كما كانت الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية، عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة”.تقارير دولية

إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا لولاية ثانية

وأرسل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي “تهانيه الحارة” لماكرون، وقال إن منظمته ستواصل الاعتماد على دعم ماكرون على المسرح الأوروبي والعالمي “حيث أصبحت التحديات الإنسانية وأزمات اللاجئين أكثر خطورة وتعقيدًا كل يوم”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه يتطلع إلى “استمرار الشراكة المهمة” مع فرنسا “من أجل عالم أكثر صحة وأمانًا وإنصافًا”.

وكتب وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي يئير لبيد على تويتر: “الرئيس ماكرون أحد أعظم قادة الوسط في العالم، وهو صديق مخلص لإسرائيل. سنواصل العمل معا وتعزيز التعاون بين بلدينا”.أخبار

10 محطات رئيسية في مسيرة إيمانويل ماكرون

ورحبت دول عربية بفوز ماكرون بولاية رئاسية ثانية، وأرسل قادة وملوك وزعماء قطر ومصر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين وفلسطين والعراق، التهاني له وفق بيانات وبرقيات رسمية.

وهنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه، متمنياً له “التوفيق واستمرار العمل سوياً لتحقيق التنمية والسلام الدولي”

بدوره، بعث السلطان العماني، هيثم بن طارق، ببرقية تهنئة لماكرون، مضمونها تمنياته بنجاحه “في قيادة فرنسا لمزيد من التقدم وعلاقات البلدين لمزيد من التطور”

وبعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برقية تهنئة لماكرون، مؤكداً حرصه على “مواصلة العمل معه لتحقيق المزيد من تطوير علاقات البلدين وتعزيز جهود السلام الضروري للمنطقة وللعالم”.

وقال عباس: “يسعدنا أن نرفع لفخامتكم وللشعب الفرنسي الصديق أسمى عبارات التهاني القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بإعادة انتخابكم رئيسًا للجمهورية الفرنسية لولاية جديدة”.

وقدم الرئيس العراقي، برهم صالح، تهنئة لماكرون، “رئيس فرنسا الشريك المهم للعراق”، متمنياً له “النجاح وللشعب الفرنسي التقدم والازدهار”

وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في بيان، ماكرون، متمنيا له “استكمال قيادة بلاده إلى مزيد من التقدم في ظل علاقات بين البلدين تاريخية وثيقة ومتنامية”.

ووفق نتيجة رئاسيات فرنسا، يصبح ماكرون بذلك أول رئيس في بلاده يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاماً. وفي الجولة الأولى، كان ماكرون قد حصد نحو 28 في المائة من الأصوات، مقابل 23.15 في المائة لصالح مرشحة أقصى اليمين. وكان ماكرون قد تفوق على لوبان في استحقاق عام 2017 بنسبة ساحقة بلغت 66.10 بالمائة من الأصوات مقابل 33.90 في المائة.

(العربي الجديد، وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *