الرئيسية » المدونة » لحظة بلحظة.. تطورات حرب روسيا على أوكرانيا

لحظة بلحظة.. تطورات حرب روسيا على أوكرانيا

دوّت أصوات انفجارات في منطقة “لفيف” غرب أوكرانيا، فجر اليوم الأربعاء، بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 33 منشأة بنية تحتية عسكرية للجيش الأوكراني، خلال الساعات الـ 24 الماضية. للاستيلاء على منطقة دونباس بكاملها وإقامة جسر بري إلى جزيرة القرم

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الجيش الروسي يركز الآن على شرق وجنوب أوكرانيا، وإنه يسعى.

إنسانيا، قال تاراس دومينكو رئيس الإدارة العسكرية المحلية بضاحية هوستوميل في العاصمة كييف إن نحو 400 من سكان الضاحية في عداد المفقودين بعد 35 يوما من “الاحتلال الروسي”.

وخلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي بارتكاب ما وصفها بأفظع جرائم حرب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى مقتل المدنيين على نطاق واسع في بوتشا.https://2b49e8248bbf674877eb42b920c1a999.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html?upapi=trueAD

بدوره، قال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون، في مقابلة مع الجزيرة في نشرة سابقة، إن واشنطن تؤمن بضرورة محاسبة المسؤولين الروس على ما سماها الجرائم التي يرتكبونها في أوكرانيا.

وفي المقابل، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول الغربية بمحاولة عرقلة المحادثات بين بلاده وأوكرانيا من خلال تأجيج ما سماها الهستيريا بشأن بوتشا.

أوروبيا، استمر طرد طواقم السفارات الروسية بالعواصم الأوروبية، فقد أعلنت إيطاليا 30 مسؤولا روسيا أشخاصا غير مرغوب بهم، بينما ذكرت إسبانيا أنها تعتزم طرد 25 مسؤولا روسيا، وطالبت سلوفينيا موسكو بخفض طاقم سفارتها إلى 33 فردا.

كما طردت الدانمارك ورومانيا والسويد ومؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي مجتمعة 47 دبلوماسيا، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أمس.

وفي سياق متصل، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين حزمة عقوبات مكثفة على روسيا، وقالت أمام البرلمان الأوروبي اليوم إن تلك الحزمة تشمل قطاع الصادرات والطاقة والتكنولوجيا والأسطول البحري، إضافة إلى توسيع الحظر على قطاع البنوك ليشمل 23% من قدرة البنوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *