الرئيسية » المدونة » ليبيا: اللجنة العسكرية تؤكد جاهزية سرت لاستضافة جلسة منح الثقة للحكومة

ليبيا: اللجنة العسكرية تؤكد جاهزية سرت لاستضافة جلسة منح الثقة للحكومة

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب المجتمع في طبرق، عبد الله بليحق، إن المجلس تلقى “ردًا رسميًا من اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 يؤكد جاهزية مدينة سرت أمنيا لاستضافة جلسة لمجلس النواب”. 

وقال بليحق، وفق بيان للمجلس اليوم الثلاثاء، إن لجنة 5+5 أكدت للمجلس استعدادها “التام للتعاون والتنسيق مع مجلس النواب بخصوص الجلسة المرتقبة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية“. 

وكانت لجنة مشكلة بقرار من مجلس النواب قد وصلت إلى سرت، السبت الماضي، للتنسيق مع المجلس البلدي للمدينة بشأن الاستعدادات لاستضافة جلسة رسمية لمجلس النواب، وللتواصل مع لجنة 5 + 5 بشأن تهيئة الظروف الأمنية للجلسة. 

ولا يزال مجلس النواب يواجه صعوبة في توحيد جلساته المنقسمة بين طبرق وطرابلس، بالإضافة لمجموعة من النواب عقدوا اجتماعا تشاوريا في مدينة صبراتة، غربي البلاد، ودعوا لعقد جلسة في مدينة سرت أساسها انتخاب رئاسة جديدة لمجلس النواب بديلا عن عقيلة صالح، الذي دعا هو الآخر إلى أن تكون الجلسة في مدينة سرت مخصصة للنظر في منح الثقة للحكومة الجديدة. 

لكن بيانا للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الجديد أشار إلى أن جلسة مجلس النواب المخصصة لمنح الثقة للحكومة “ستعقد في الأيام المقبلة”، من دون أن يحدد موعدها. تقارير عربية

4 عوامل ساهمت بولادة السلطة الجديدة في ليبيا

جاء ذلك إثر لقاء عقده رئيس المجلس الرئاسي الجديد برفقة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء في طرابلس، مع مجموعة من أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الشرقية لبحث “آلية تشكيل واعتماد الحكومة”، وفق المكتب الإعلامي. 

وفي سياق منفصل، عبّر الدبيبة عن تطلعه للاستمرار في “العمل المشترك البناء” مع الاتحاد الأوروبي، ولـ”تنفيذ وتفعيل الاتفاقات المشتركة التي تم توقيعها أثناء عمل الحكومات السابقة بين الجانبين”، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للدبيبة. 

وأورد المكتب أن الدبيبة التقى برفقة المنفي، اليوم في طرابلس، بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، ممثلة في السفير خوسيه أنطونيو سابادل، رئيس البعثة، وناتالينا تشيا، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية إلى ليبيا، مضيفا أن الدبيبة دعا لعودة البعثات الدبلوماسية والشركات الأوروبية إلى ليبيا من أجل استكمال المشاريع التي كانت تشرف عليها، إضافة لاستكشاف فرص استثمار جديدة في ليبيا. 

وأشار بيان المكتب إلى أن اللقاء ناقش ملف الهجرة غير الشرعية أيضا، حيث عبر الدبيبة عن استعداده لــ”تنفيذ خطط وبرامج متطورة لإدارة الهجرة بشكل يحقق المصلحة الوطنية، ويحفظ حقوق الإنسان، ويقلص من العبء الذي تحملته الدولة الليبية، التي أصبحت منطقة عبور كبيرة للمهاجرين خلال السنوات الأخيرة”، بحسب البيان. 

وجدد الدبيبة لمسؤولي البعثة الأوروبية تأكيده مهام حكومته، لافتا إلى أنها “ستضع في عين الاعتبار أن مهمتها الرئيسية هي التهيئة لتنفيذ الانتخابات في موعدها المحدد نهاية العام الجاري”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *