الرئيسية » المدونة » محادثات بين الصين وأميركا وروسيا وباكستان بشأن أفغانستان

محادثات بين الصين وأميركا وروسيا وباكستان بشأن أفغانستان

قالت وزارتا الخارجية الصينية والأميركية، يوم الثلاثاء، إنّ دبلوماسياً أميركياً كبيراً سيشارك هذا الأسبوع في اجتماع بالصين لمناقشة قضايا في أفغانستان مع نظرائه من الصين وروسيا وباكستان.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إنّ المعلومات التي لدى الولايات المتحدة تشير إلى أنّ الصين دعت ممثلين عن “طالبان” إلى المحادثات في تونشي.

وقال وانغ ون بين، وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إنّ المبعوث الصيني الخاص لأفغانستان، يوي شياو يونغ، سيستضيف الاجتماع.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء، عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، قولها، في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إنّ الوزير سيرغي لافروف وصل إلى تونشي للمشاركة في المحادثات.

ولم يغادر لافروف روسيا تقريباً منذ غزو أوكرانيا الشهر الماضي، لكنه سافر إلى تركيا لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني.أخبار

وزير خارجية الصين يزور كابول قبيل اجتماع جيران أفغانستان

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إنّ الممثل الأميركي الخاص بشأن أفغانستان، توم وست، سيحضر المحادثات التي تضم باكستان إلى جانب الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وقال وانغ إنّ الاجتماع سيُجرى في الوقت الذي يجتمع فيه وزراء خارجية دول مجاورة لأفغانستان، يومي الأربعاء والخميس، في منطقة أنهوي بشرقي الصين.

وسيرأس ذلك الاجتماع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ويحضره القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي، ودبلوماسيون من باكستان وإيران وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وإندونيسيا وقطر.

(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *