أخبار

مساعٍ إسرائيلية أميركية لضم السودان إلى “منتدى النقب”

تبذل كل من واشنطن وتل أبيب جهوداً تهدف إلى إقناع السودان بالانضمام إلى منتدى “النقب”، الذي يضم إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، كلاً من مصر، والإمارات، والمغرب، والبحرين.

وذكرت قناة “13” الإسرائيلية، السبت، أنه على الرغم من التوتر في العلاقات الأميركية الإسرائيلية، إلا أن إدارة الرئيس جو بايدن وحكومة بنيامين نتنياهو تتعاونان في محاولة إقناع السودان بالانضمام إلى “منتدى النقب”

وبحسب القناة، فإن كلاً من واشنطن وتل أبيب تعدّان النجاح في إقناع قادة العسكر في السودان بالمشاركة في الاجتماع السنوي الذي تعقده دول “منتدى النقب” في المغرب، بعد شهر رمضان، “إنجازاً سياسياً”.

ولفتت القناة إلى أن التحركات الدبلوماسية الهادفة إلى الضغط على السودان للموافقة على الانضمام إلى المنتدى المذكور يقودها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الإسرائيلي إيلي كوهين.أخبار

بلينكن يؤكد لوزير الخارجية الإسرائيلي “أهمية” العلاقات الثنائية

ولم تستبعد القناة أن يوافق المجلس السيادي السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، على حضور مؤتمر “منتدى النقب” المقبل في الرباط.

وتأتي هذه التحركات في ظل انتقادات توجهها كثير من دول العالم للسياسات التي تتبناها حكومة نتنياهو حيال الفلسطينيين، وفي أعقاب أزمة خطة “الإصلاحات القضائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *