الرئيسية » المدونة » مستشار خامنئي: ردنا على اغتيال فخري زادة “أقرب مما يتصور البعض”

مستشار خامنئي: ردنا على اغتيال فخري زادة “أقرب مما يتصور البعض”


أكد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، مساء اليوم الإثنين، أن رد بلاده على اغتيال العالم النووي الصاروخي الإيراني محسن فخري زادة “سيكون بلا شك أقرب مما يتصوره البعض”، وفقاً لما أوردت وكالة “نور نيوز” الإيرانية.
وأضاف ولايتي، لدى استقباله وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد: “لن نسمح بأن يرتاح أعداء الجمهورية الإسلامية وأن يواصلوا جرائمهم”.
وكان فخري زادة، أبرز العلماء الإيرانيين في الأبحاث النووية والدفاعية والصاروخية، قد اغتيل يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني بالقرب من العاصمة طهران.
واتهمت السلطات الإيرانية الاحتلال الإسرائيلي رسمياً بالوقوف وراء حادث الاغتيال، مع اتهامات أخرى للولايات المتحدة والسعودية بالتعاون معه، ومنظمة “مجاهدي خلق” المعارضة بالمشاركة في التنفيذ.تقارير دولية

الحرس الثوري الإيراني: اغتيال فخري زادة تم بالأقمار الصناعية

والأحد، نشرت صحيفة “كيهان” المقربة من دوائر صنع القرار في إيران، في افتتاحيتها، أنه “لا يجوز تأخير الرد” على عملية الاغتيال، قائلة إن “الرد الإيراني على الإجراء الإرهابي ضد العالم النووي الصاروخي البارز للجمهورية الإسلامية، له أهمية أساسية إن حدث خلال الأيام المقبلة”. ودعت الصحيفة إلى شن هجمات على إسرائيل “سريعاً”.
واعتبر مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية خلال اللقاء مع المقداد، أن “سورية لها دور أساسي وحاسم في محور المقاومة وأنها دفعت ثمنا باهظا للعب هذا الدور”، حسب قوله.
من جهته، أكد المقداد خلال اللقاء أن “طهران ودمشق تربطهما علاقات واسعة ثقافياً واجتماعياً وسياسياً”.
وكان وزير خارجة النظام السوري قد أجرى، اليوم، مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، تناولت العلاقات الثنائية و”ضرورة توطيدها” مع تأكيد الجانب الإيراني على مواصلة دعمه لدمشق.
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة زيارة المقداد، وهي أول رحلة خارجية له بعد توليه المنصب، بأنها “مهمة للغاية”، مشيراً في تغريدة له، اليوم الإثنين، عبر “تويتر”، إلى أن مباحثات المقداد في طهران ستتناول “مناقشة آخر مستجدات الأزمة السورية والعلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي”


ويفترض أن يلتقي أيضاً، غداً الثلاثاء، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *