الرئيسية » المدونة » مصر تستقبل معيتيق بعد مستشارين للسراج

مصر تستقبل معيتيق بعد مستشارين للسراج

في الوقت الذي كانت تُعقد فيه الاجتماعات الليبية في تونس وسرت برعاية أممية من أجل التوصل لحل ينهي الأزمة في ليبيا، كشفت مصادر مصرية في اللجنة العليا المعنية بالأزمة الليبية، لـ”العربي الجديد”، عن وصول نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أحمد معيتيق، إلى القاهرة على متن طائرة خاصة مساء الأربعاء الماضي، للقاء مسؤولي اللجنة ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

المصادر التي نفت ما تردد بشأن زيارة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى القاهرة أخيراً، أوضحت أنّ المسؤولين المصريين يسعون إلى فتح قنوات اتصال موثوقة مع مكونات غرب ليبيا، تمهيداً للمرحلة المقبلة، في ظلّ الترتيبات الجارية بشأن مرحلة انتقالية وتحديد شكل نظام الحكم.

هوامش تحرك القاهرة في الأزمة الليبية حالياً باتت أكثر بُعداً عن الإمارات

وأشارت المصادر إلى أنه سبق زيارة معيتيق إلى القاهرة وصول طائرة خاصة أقلت 3 مستشارين لرئيس حكومة الوفاق، بينهم مستشاره الأمني تاج الدين الرزاقي، لافتة إلى أنّ الزيارات الليبية تأتي بدعوات مصرية. وأكدت أنّ هوامش تحرك القاهرة في الأزمة الليبية حالياً باتت أكثر بُعداً عن الإمارات.

وكشفت المصادر أنّ القاهرة، وبالإضافة إلى لقاءاتها بمسؤولي غرب ليبيا الذين كان من بينهم خلال الأيام الماضية وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، فهي تدير أيضاً اتصالات وحوارات غير مباشرة بين قيادات في غرب ليبيا واللواء المتقاعد خليفة حفتر، موضحةً أنّ المسؤولين في مصر استقبلوا أخيراً، في أعقاب زيارة باشاغا، كلاً من عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بلقاسم قزيط، وخالد خليفة حفتر، برفقة علي التركي، بهدف التوافق حول النتائج المرتقبة لحوارات الحل السياسي.

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه المصادر أن حوارات اللجنة العسكرية “5+5” (تضم 5 مسؤولين عسكريين عن كل طرف) التي عُقدت في سرت، استقرت على تشكيل لجنة عسكرية عليا تكون مختصة بمراجعة كافة الرتب والترقيات العسكرية التي تم منحها أخيراً في صفوف الطرفين. وأوضحت أن هذه الجزئية كانت من بين ملاحظات المسؤولين المصريين خلال لقائهم وزير داخلية الوفاق في القاهرة، مؤكدةً أن هناك بعض الأسماء والشخصيات “ذات التاريخ المتطرف”، على حد تعبير المصادر، باتت تحمل رُتباً عسكرية رسمية في ليبيا، ويجب التعامل مع هذا الأمر لـ”طمأنة دول الجوار”.

اتفاق مبدئي على فتح الطريق الساحلي سرت-مصراتة

في الأثناء، قالت مصادر ليبية إنه تم الاتفاق بشكل مبدئي على فتح الطريق الساحلي سرت-مصراتة اليوم السبت. وأضافت أنه سيتم تشكيل لجنة لتنظيم حركة السير وتفتيش ومتابعة كل المركبات الآتية من الشرق الليبي حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وعلى صعيد الحوار السياسي في تونس، قالت المصادر إنّ الساعات الأخيرة شهدت طرح تصور يتضمن: فائز السراج رئيساً للمجلس الرئاسي، ومحمد معين الكيخيا رئيساً للحكومة، ومجيد سيف النصر نائباً لرئيس المجلس الرئاسي، وعقيلة صالح نائباً لرئيس المجلس الرئاسي كذلك.تقارير عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *