أخبار

إسرائيل تبدي استعداداً لتعاون مستقبلي مع دول خليجية بشأن الدفاع الصاروخي

قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل قد تكون مستعدة للتعاون مستقبلاً في مجال الدفاع الصاروخي مع دول خليجية عربية

قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل قد تكون مستعدة للتعاون مستقبلاً في مجال الدفاع الصاروخي مع دول خليجية عربية تشاركها مخاوفها إزاء إيران.

لكن المسؤول موشيه باتيل، رئيس منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع، قال إن الوقت لم يحن بعد للسعي وراء إبرام أي من هذه الاتفاقات وإن موافقة واشنطن ستكون لازمة في حال استخدام منظومات إسرائيلية دخلت تكنولوجيا أميركية في تطويرها.

وقال باتل للصحافيين رداً على سؤال عما إذا كانت أي من الأنظمة قد يتم تقديمها لشركاء إسرائيل الجدد في الخليج، أو تعمل بالتزامن مع أنظمة مماثلة هناك: “هذه أمور يمكن حدوثها، ربما في المستقبل”.

وأضاف “من وجهة نظر هندسية، هناك بالطبع مزايا كثيرة. من الممكن تبادل هذه المعلومات، مثل أجهزة الاستشعار التي يمكن نشرها في كلا البلدين، لأن لنا الأعداء نفسهم”.تقارير عربية

“مقلاع داود”: نظام دفاع جوي إسرائيلي جديد بدعم أميركي

وكانت المخاوف بخصوص إيران دافعاً وراء إبرام اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في 15 سبتمبر/أيلول لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين. وشجعت السعودية على التقارب بينما لم تُقدم على إقامة علاقات ثنائية مع إسرائيل في الوقت الحالي.

وكان مسؤول إسرائيلي كبير قد أبلغ وكالة رويترز قبل المفاوضات التي قادت إلى تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، بأنه لن يكون هناك تنسيق مع دول الخليج في ما يتعلق بالدفاع الصاروخي.

وعقد باتيل المؤتمر الصحافي لإعلان ما قال إنها تجربة ناجحة لنظام دفاع صاروخي إسرائيلي متعدد المستويات، يمكنه ضرب أهداف تحلق على ارتفاعات مختلفة، ويسمح بمعاودة التعامل مع أهداف أُخطئت في بادئ الأمر.

والمستوى الأدنى مكون من القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، والتي تقول إسرائيل إنها أسقطت أيضاً صواريخ كروز وطائرات مسيرة.الأرشيف

“جيروزاليم بوست”: السعودية تتطلع لشراء منظومة صواريخ من إسرائيل

وقال باتل إن الجيش الأميركي حصل على إحدى بطاريات القبة الحديدية من إسرائيل وطلب أخرى.

وتشغل إسرائيل القبة الحديدية إلى جانب نظام “مقلاع داود” لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى، وكذلك منظومة “آرو” القادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية في الفضاء أيضاً.

Leave a Comment