أخبار

فاجعة في العراق: عشرات القتلى في حريق بمستشفى لعلاج مصابي كورونا بالناصرية

اندلع حريق، مساء الاثنين، في مركز لعزل المصابين بفيروس كورونا بمستشفى في الناصرية، عاصمة محافظة ذي قار، جنوبي العراق، ما أسفر عن عشرات القتلى.

ويعتبر هذا الحريق ثاني حادث من نوعه في العراق خلال يوم واحد.

قال الناطق باسم دائرة الصحّة في محافظة ذي قار الدكتور حيدر الزاملي إنّ الحريق الذي اندلع في مركز عزل مرضى كوفيد-19 ضمن المبنى الرئيسي لمستشفى الإمام الحسين التعليمي في وسط مدينة الناصرية (300 كلم جنوب بغداد)؛ أسفر في حصيلة غير نهائية عن 52 قتيلاً و22 جريحاً، مشيراً إلى أنّ مركز العزل الذي احترق كان فيه 70 سريراً. :

يعقد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اجتماعا طارئا  للوقوف على تداعيات الحريق الذي نشب مساء الاثنين في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية، جنوبي البلاد. 

قرر البرلمان العراقي تخصيص جلسته الثلاثاء لتدارس الخيارات بشأن حريق مستشفى الناصرية، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وقال رئيس مجلس النوّاب محمد الحلبوسي، في تغريدة: “فاجعة مستشفى الحسين دليل واضح على الفشل في حماية أرواح العراقيّين (…) وقد آن الأوان لوضع حدّ لهذا الفشل الكارثي”.

وأضاف أنّ “البرلمان سيحوّل جلسة اليوم لتدارس الخيارات بخصوص ما جرى”.:

نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مديرية صحة ذي قار تأكيدها ارتفاع حصيلة حريق مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية إلى 41 قتيلا وعشرات الجرحى.

قال مسؤول طبي في المحافظة، لـ”العربي الجديد”، إن “16 شخصا أصيبوا بحروق مختلفة نتيجة الحريق، فيما أصيب أكثر من 27 آخرون بحالات اختناق”، مبينا أن “الحصيلة أولية وقابلة للزيادة”.

وأشار إلى أن “عددا من اسطوانات الأوكسجين انفجرت داخل المركز الطبي نتيجة النيران، وأن فرق الدفاع المدني تواصل عمليات الإنقاذ”، مبينا أن “المركز الطبي في المستشفى، الذي اندلع فيه الحريق يضم أكثر من 100 مصابا، وأن عمليات الإخلاء مستمرة”

أكدت وزارة الداخلية العراقي أن فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على الحريق.:

قال المتحدث الرسمي لمديرية صحة ذي قار، عمار الزاملي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن المديرية أعلنت “حالة الطوارئ نتيجة الحريق”، مؤكدا سقوط 36 قتيلا في الحريق، وفق حصيلة مؤقتة، إضافة إلى جرحى آخرين.:

قالت مديرية صحة ذي قار إن حصيلة الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية ارتفعت إلى 36 قتيلاً.:

ذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان مقتضب، أن “فرق الدفاع المدني تكافح حادث حريق في مركز محافظة ذي قار داخل مستشفى الحسين التعليمي”.:

أكد مسؤول أمني في المحافظة، في حديث مع “العربي الجديد”، أن “الحريق اندلع في مركز لعزل مصابي كورونا داخل المستشفى”، مبيناً أن “فرق الدفاع المدني وسيارات الإطفاء تحاول إطفاء الحريق، فيما يتم إخلاء المصابين من داخل المستشفى”.

وسجّلت العاصمة بغداد في وقت سابق من اليوم، اندلاع حريق في مبنى طبي ضمن مجمّع صحي يتبع وزارة الصحة العراقية وسط العاصمة، فيما أعلنت وزارة الصحة في وقت لاحق السيطرة على الحريق، من دون تسجيل إصابات.

وتعد هذه الحرائق ضمن جملة حرائق تعرّضت لها دوائر رسمية ومستشفيات حكومية في العراق، كان آخرها فاجعة مستشفى ابن الخطيب في بغداد يوم 24 إبريل/نيسان الماضي، ما تسبّب بسقوط عشرات الضحايا.

هل تريد التعليق؟