الرئيسية » المدونة » أخبار كورونا اليوم.. ترامب يعلن السماح باستخدام البلازما لعلاج مرضى فيروس كورونا

أخبار كورونا اليوم.. ترامب يعلن السماح باستخدام البلازما لعلاج مرضى فيروس كورونا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية أجازت -في حالات الطوارئ- استخدام بلازما المتعافين لعلاج مرضى فيروس كورونا، وذلك في مؤتمر صحفي.

ووفق أحدث الإحصاءات التي ينشرها موقع ورلد ميتر، تجاوز عدد المصابين حول العالم 23 مليونا و576 ألفا، تعافى منهم حوالي 16 مليونا و71 ألفا، في حين تخطى عدد الوفيات 812 ألفا.

وفيما يأتي أحدث التطورات المتعلقة بكورونا المسجلة ليوم الاثنين 24 أغسطس/آب، وفق توقيت مكة المكرمة.

– قيود بكوريا الجنوبية وارتفاع الإصابات بالهند وإيطاليا

وسّعت كوريا الجنوبية -الأحد- نطاق قيودها الصحّية السارية في منطقة العاصمة سول لتشمل كامل أراضيها، فأغلقت الشواطئ والمطاعم والحانات والمتاحف وفرضت إقامة الأحداث الرياضية دون جمهور.

وسُجلت الأحد 397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية منذ مطلع مارس/آذار.

وقال مدير المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها جونغ يون كيونغ الأحد إنّ “الوضع خطير جدا وجدّي، لأننا على شفير وباء وطني”.

وفي الهند، تجاوز عدد الإصابات بكورونا عتبة 3 ملايين الأحد، مع تسجيل حوالي 70 ألف إصابة جديدة و912 وفاة، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات جراء المرض إلى 56 ألفا و706 حالات.

وسجلت إيطاليا 1210 إصابات جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق ما جاء في حصيلة رسمية نشرت الأحد. كما سجلت منطقة روما خلال 24 ساعة عددا قياسيا من الإصابات الجديدة منذ بداية تفشي الوباء في مارس/آذار، ومعظمها مرتبط بالعودة من الإجازات.اعلانblob:https://www.aljazeera.net/1283d158-ffae-4f07-b406-3686468f64bcتشغيل الفيديو

– مصر تسجل 103 إصابات

أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد و19 وفاة يوم الأحد، وذلك مقابل 89 إصابة و12 وفاة يوم السبت.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 97 ألفا و340 حالة، من ضمنهم 65 ألفا و927 حالة تم شفاؤها، و5262 وفاة.

وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس/آذار إجراءات عزل عام لمكافحة تفشي الفيروس، وشمل ذلك حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح.

ورفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو/حزيران. ومع تخفيف قيود العزل العام تدريجيا، تحافظ مصر على إجراءات وقاية متعددة لمكافحة الفيروس، منها فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة والمغلقة ووسائل النقل العام والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

00:43 – البرازيل تسجل أكثر من 23 ألف إصابة

قالت وزارة الصحة في البرازيل -الأحد- إنه تم تسجيل 23 ألفا و421 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، و494 وفاة بالمرض خلال الساعات الـ24 الماضية.

وطبقا لبيانات الوزارة، سجلت البرازيل 3 ملايين و605 آلاف و783 إصابة منذ ظهور الفيروس في البلاد، في حين ارتفع العدد الرسمي لإجمالي الوفيات إلى 114 ألفا و744 حالة.blob:https://www.aljazeera.net/3ef82fac-67f6-4e59-b4fc-9cc655346254تشغيل الفيديو

– تونس تسجل 3 وفيات

أعلنت وزارة الصحة التونسية -الأحد- تسجيل 3 وفيات بكورونا و80 إصابة بالفيروس و9 حالات تعاف، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وأوضحت الوزارة -في بيان- أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 2818، منها 71 وفاة و1443 حالة شفاء.

– إعلان ترامب

أعلن ترامب أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه) (FDA) أجازت في حالات الطوارئ استخدام بلازما المتعافين لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وأضاف ترامب “نعمل على إزالة كل ما قد يؤخر التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا”.

والبلازما هي المكون السائل للدم الذي يتم استخراجه من المرضى الذين تعافوا من عدوى، مثل عدوى فيروس كورونا. فعندما يتغلب شخص على مرض ما، فإنه ينتج أجساما مضادة كافية لإنقاذ حياة شخص آخر. والفكرة الأساسية هي أن هذه الأجسام المضادة “يمكن أن تقدم مساعدة مؤقتة من خلال التدخل لصد الفيروس، حتى يطوّر هذا الشخص استجابة مناعية”.

– إعلان “الغذاء والدواء” الأميركية

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها صرّحت باستخدام بلازما الدم من مرضى تعافوا من كوفيد-19 لعلاج من لا يزالون مصابين بالمرض، وفقا لما نقلت رويترز.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن مؤشرات مبكرة تدل على أن بلازما الدم من المتعافين يمكنها أن تقلل احتمالات الوفاة وتحسن الحالة الصحية، إذا تلقاها المرضى في أول 3 أيام من دخولهم المستشفى.

وأضافت أنها قررت أمان تلك الطريقة في العلاج بعد تحليل بيانات 20 ألف مريض تلقوها، وأن 70 ألفا عولجوا حتى الآن باستخدام بلازما دم المتعافين من المرض.

وأشارت الإدارة إلى أن المرضى الذين ظهرت عليهم أقصى استفادة بطريقة العلاج تلك، كانوا أقل من 80 عاما ولم يكونوا على أجهزة تنفس صناعي.

وأكد مدير الإدارة أن ترامب لم يتحدث معه أو مع إدارته، ولم يكن له أي دور في اتخاذ قرار الإعلان عن الأمر.

ووفقا لرويترز، فقد جاء هذا الإعلان بعد يوم من إلقاء ترامب اللوم على الإدارة في عرقلة السماح باستخدام لقاحات وأدوية لكورونا، لما وصفها بأنها أسباب سياسية.

كما يأتي الإعلان قبيل مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيرشح ترامب رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة للمنافسة على ولاية جديدة مدتها 4 سنوات.blob:https://www.aljazeera.net/570cf437-a2ad-43b9-b67b-865a9e2c1950تشغيل الفيديو

– أميركا تسجل 5.69 ملايين إصابة

وأفادت بيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبيرغ للأنباء، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 0.7% مقارنة بالفترة الزمنية نفسها يوم السبت، لتصل إلى 5.69 ملايين حالة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

وكانت الزيادة في حالات الإصابة على مستوى أميركا دون متوسط الزيادة اليومية البالغ 0.8% خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت الولايات المتحدة حالات وفاة بفيروس كورونا بلغت 998 حالة، وهي المرة الأولى خلال 5 أيام التي تظهر البيانات فيها تدني العدد عن الألف وفاة. وبلغ إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة 176 ألفا و583 حالة.

وذكرت بلومبيرغ أن ولاية فلوريدا سجلت 600 ألفا و571 إصابة الأحد، بارتفاع نسبته 0.5% عن يوم السبت، وذلك مقارنة مع متوسط زيادة بلغ 0.7% في الأيام السبعة السابقة.

وسجّلت نيويورك مستويات تدن جديدة سواء بالنسبة للمرضى الذين يتم علاجهم من الفيروس بالمستشفى أو في وحدات العناية المركزية، خلال يوم واحد.

وتراجع عدد المرضى بالفيروس في نيويورك إلى 472 حالة، ومرضى العناية المركزية إلى 110 مرضى، وهما الأدنى منذ منتصف مارس/آذار. ويمثل ذلك اليوم الـ16 على التوالي لنتائج إيجابية بالفيروس دون نسبة 1%.

وكانت ولاية كاليفورنيا صاحبة العدد الأكبر لحالات الإصابة المؤكدة بعدد بلغ 667 ألفا و566 حالة، بزيادة نسبتها 0.9% عن الفترة الزمنية نفسها من يوم السبت.

وشهدت ولاية تكساس العدد الأكبر للوفيات في الـ24 ساعة الماضية، حيث توفي 159 شخصا بمرض كوفيد-19.

.المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *