أخبار

الإمارات تقدم عدة ضمانات لإيران بـ”عدم استهدافها” من أراضيها

أكدت دولة الإمارات أنها ترفض “إلحاق أي أضرار بدولة إيران“، مؤكدةً أنها مستعدة لتقديم “كافة الضمانات لعدم استهدافها انطلاقاً من أراضيها”، بحسب ما صرح السفير الإماراتي في طهران.

وأدلى السفير الإماراتي سيف محمد عبيد الزعابي بهذه التصريحات، اليوم الأربعاء، خلال لقاء مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف.

وأعرب السفير الإماراتي عن أمله في أنّ تكمل الحوارات بين إيران وبلاده سلسلة العلاقات بين طهران مع مصر والأردن والبحرين، مشيراً إلى أنّ الزيارات بين البلدين في تصاعد، وقال إنّها مهمة للدفع بالعلاقات إلى الأمام.

وسلم الزعابي، دعوة رسمية من رئيس مجلس الإمارات لنظيره الإيراني لزيارة البلاد.

وأكد السفير الإماراتي أنّ بلاده “ترفض أي مسّ بإيران، وتقدم جميع الضمانات لها في هذا الإطار، وأنّ لا أحد يمكنه الإضرار بها من خلال تواجده في الإمارات، سواء عسكرياً أو أمنياً أو استخباراتياً”.

من جهته، حذر رئيس البرلمان الإيراني من مخططات إسرائيل في منطقة الخليج لزعزعة استقرارها، مؤكداً أنّ التقارب بين إيران والإمارات ودول المنطقة يعزز أمنها. واتهم قاليباف الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل في شؤون المنطقة وخلق توترات فيها.

وكشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، أنّ أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، سيزور الإمارات غداً الخميس، بدعوة رسمية لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الإماراتيين.رصد

القناة “12”: الإمارات تعلق تنفيذ صفقة منظومات عسكرية من إسرائيل

وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية الحكومية، أنّ زيارة شمخاني تأتي إثر دعوة إماراتية رسمية من نظيره الشيخ طحنون بن زايد، مشيرةً إلى أنّه سيُجري لقاءات مع العديد من كبار المسؤولين في الدولة للتباحث بشأن القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وأكدت الوكالة أنّ وفداً أمنياً واقتصادياً رفيع المستوى سيرافق شمخاني في زيارته.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعادت خلال شهر أغسطس/ آب من عام 2022 سفيرها إلى إيران سيف محمد الزعابي، بعد أكثر من ست سنوات من تخفيضها علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية على خلفية قطع الرياض علاقتها مع طهران عام 2016.

دلالات

https://d56a253cbb1e816c7cc02d30cf08ede9.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-40/html/container.html

الأكثر مشاهدة

فلسطين: المعلمون يتمسكون بالإضراب رغم صدور حكم قضائي بوقفه

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قصيري المدى

قتيلان وتسعة مصابين بواقعة دهس في كندا

الجنائية الدولية ستفتح قضيتي جرائم حرب تطاولان مسؤولَين روساً

السجن المؤبد لمنفذ اعتداء نيويورك 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *