الرئيسية » المدونة » بوتين يعلن بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا

بوتين يعلن بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا

وصف المستشار الألماني أولاف شولتز، الخميس، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على أنها “انتهاك فاضح” للقانون الدولي متحدثاً عن “يوم قاتم” لأوروبا جمعاء.

وأضاف في بيان: “تندد ألمانيا بأقوى العبارات بهذا العمل اللاأخلاقي للرئيس بوتين نحن متضامنون مع أوكرانيا وسكانها”.7:11 AMفرانس برسshare

السفير الروسي في الأمم المتحدة يؤكد أن موسكو تستهدف “الطغمة الحاكمة في كييف”

قال سفير روسيا لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الأربعاء إن بلاده تستهدف “الطغمة الحاكمة في كييف” بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

وقال نيبينزيا في ختام خطابه أمام مجلس الأمن الدولي “لسنا عدوانيين تجاه الشعب الأوكراني بل حيال الطغمة الحاكمة في كييف”.7:03 AMفرانس برسshare

الأمين العام للحلف الأطلسي يندد بـ”الهجوم المتهور وغير المبرر” لروسيا ضد أوكرانيا

دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس “الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر” على أوكرانيا، محذراً من أنه يعرض “عدداً لا حصر له” من الأرواح للخطر.

وقال ستولتنبرغ في بيان: “أدين بشدة الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر على أوكرانيا، الذي يعرض عدداً لا يحصى من أرواح المدنيين للخطر”. وأضاف: “مرة أخرى وعلى الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدبلوماسية التي لا تعرف الكلل، اختارت (روسيا) طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة”.

وأكد أن الدول الأعضاء في الحلف “ستجتمع للتعامل مع عواقب الأعمال العدوانية لروسيا، ونحن نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب. وسيبذل الناتو كل الجهود اللازمة لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنها”.6:38 AMفرانس برسshare

وزير الخارجية الأوكراني: روسيا شنت “هجوماً واسعاً”

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس أن روسيا باشرت “هجوماً واسع النطاق” مع ضربات على مدن عدة في البلاد بعد سماع دوي سلسلة من الانفجارات

وكتب كوليبا في تغريدة: “تتعرض مدن أوكرانية هانئة لهجوم. إنه عدوان. أوكرانيا ستدافع وستنتصر. بإمكان العالم ان يردع بوتين ويجب أن يفعل. حان وقت التحرك الآن”.6:05 AMالعربي الجديد

هجمات صاروخية روسية على منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا

أعلنت وكالة “إنترفاكس” الروسية بدء هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا، بدأت الساعة الخامسة صباحاً. وذكرت الوكالة أن قوات من أسطول البحر الأسود تبدأ عملية إنزال في بحر آزوف وفي ميناء أوديسا.

وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن سماع انفجارات في كراماتورسك شمال دونيتسك، وماريوبول (الشرق)، وخاركيف، ثاني المدن الأوكرانية، وفي ميناء أوديسا.

وذكرت المصادر أن الانفجارات بدأت بعد 10 دقائق من انتهاء خطاب بوتين، وأن ضربات صاروخية روسية استهدفت مقرات القيادة والسيطرة في العاصمة كييف.

في حين ذكر مراقبون أن معظم الانفجارات في مختلف المدن تسمع في محيط المطارات مما قد يعكس نية روسيا السيطرة عليها.

بايدن يندد بـ”الهجوم غير المبرر” من قبل روسيا ضد أوكرانيا

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن ب”الهجوم غير المبرر” من قبل روسيا في أوكرانيا بعدما أعلن نظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس عن “عملية عسكرية” دفاعاً عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرقها.

وقال بايدن في بيان: “اختار الرئيس بوتين (شن) حرب مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية”. وأضاف: “روسيا تتحمل وحدها مسؤولية الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم”.5:30 AMالعربي الجديدshare

بوتين يعلن بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا

بث التلفزيون الروسي خطاباً طارئاً للرئيس فلاديمير بوتين. أعلن فيه بوتين البدء بعمليات عسكرية خاصة في إقليم دونباس.

وقال بوتين: “إن العملية تستهدف حماية الشعب”. وأضاف إنه يريد نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من “النازيين الجدد”، داعياً الجيش الأوكراني لـ”إلقاء سلاحه”. ومهدداً أنه “في حال حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور”. 

وتابع بوتين: “إن توسع حلف الأطلسي أكثر واستخدامه أراضي أوكرانيا غير مقبول”.5:15 AMفرانس برسshare

الرئيس الروسي يعلن عن “عملية عسكرية” في اوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعاً عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.

وقال بوتين في كلمة متلفزة قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش “اتخذت قرار شن عملية عسكرية”.

ونقلت عن بوتين قوله إن روسيا لا يمكن أن تتسامح مع ما وصفها بالتهديدات من أوكرانيا، وتحذيره من التدخل الأجنبي.2:54 AMرويترزshare

بلينكن يعتقد بأن روسيا ستغزو أوكرانيا قبل انتهاء الليل

قال وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، لشبكة “إن بي سي نيوز” يوم الأربعاء إنه يتوقع أن تغزو روسيا أوكرانيا قبل انتهاء الليل، لكنه لا يزال يرى فرصة “لتجنب عدوان كبير”.

وأضاف بلينكن للشبكة في مقابلة: “كل شيء جاهز على ما يبدو كي تشرع روسيا في عدوان كبير على أوكرانيا”، مضيفاً أنه لا يستطيع أن يحدد الزمان أو المكان على وجه الدقة.2:22 AMفرانس برسshare

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة جديدة حول الأزمة الأوكرانية

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً جديداً بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وهو الثاني في غضون ثلاثة أيام، “بسبب التطورات العسكرية” على الأرض، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع الذي تقدمت كييف بطلب لعقده في رسالة الأربعاء ولقي تأييداً من الأعضاء الغربيين في مجلس الأمن الدولي، من المقرر عقده الساعة 9,30 مساء بالتوقيت المحلي.1:41 AMرويترزshare

ماكرون يؤكد مجدداً دعمه لسيادة أوكرانيا

قال قصر الإليزيه في بيان في ساعة متأخرة من الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الفرنسية: “ماكرون أشاد أيضاً برباطة جأش الرئيس الأوكراني في الوضع الراهن”.

وأضاف قصر الإليزيه أن الدعم الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا سيكون على جدول أعمال اجتماع المجلس الأوروبي الخميس.1:39 AMفرانس برسshare

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على وزير دفاع روسيا وقادة جيشها

فرض الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عقوبات على وزير دفاع روسيا سيرغي شويغو وقادة جيشها ضمن حزمة تدابير، رداً على اعتراف موسكو باستقلال منطقتين أوكرانيتين انفصاليتين.

ونصّت العقوبات على تجميد أصول وحظر منح تأشيرات لشخصيات رفيعة المستوى من بينها قادة جيش البر والبحرية والقوات الجوية الروسية وكبير موظفي الكرملين ومدير قناة “آر تي” التلفزيونية الحكومية والمتحدثة باسم وزارة الخارجية.

وأقرّ وزراء خارجية الدول الأعضاء العقوبات الثلاثاء، ودخلت حيز التنفيذ مساء الأربعاء مع نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

فرنسا تطالب رعاياها بمغادرة أوكرانيا على الفور

قالت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت متأخر من اليوم الأربعاء إن الرعايا الفرنسيين الموجودين حالياً في أوكرانيا يجب أن يغادروها على الفور، مستشهدة بحالة الطوارئ التي أعلنتها كييف في وقت سابق اليوم.

بلدية كييف تعلن حالة الطوارئ

أعلن عمدة بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، حالة الطوارئ في العاصمة الأوكرانية اعتباراً من منتصف الليل بالتوقيت المحلي. مؤكداً أنه تم إنشاء غرفة عمليات للتنسيق بين الإدارات المختلفة.

صور الأقمار الاصطناعية تظهر عمليات انتشار جديدة على بعد 15 كيلومتراً من حدود أوكرانيا

قالت شركة أميركية خاصة، إن صور الأقمار الاصطناعية التي التُقطت الأربعاء أظهرت عدداً من عمليات الانتشار الجديدة في غربي روسيا، وإن كثيراً منها لا يبعد سوى 15 كيلومتراً تقريباً من الحدود مع أوكرانيا وأقل من نحو 75 كيلومتراً من مدينة خاركيف الأوكرانية.رصد

الولايات المتحدة تحذر أوكرانيا من غزو روسي واسع في غضون 48 ساعة

وأظهرت الصور انتشاراً ميدانياً وقوافل عسكرية ومدفعية وناقلات جند مدرعة مع عتاد دعم وقوات. ولم يتسن لـ”رويترز” التحقق من الصور التي نشرتها شركة “ماكسار تكنولوجيز” التي تتابع حشد القوات الروسية منذ أسابيع.

زيلينكسي: روسيا أقرت شن هجوم على أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إن روسيا أقرت شن هجوم على بلاده، مضيفاً أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لم يرد على دعوته لإجراء محادثات.

وأضاف زيلينسكي في خطاب إلى الأمة: “يتمركز نحو 200 ألف عسكري وآلاف المركبات القتالية” على حدود أوكرانيا.

أدلى زيلينسكي بهذه التصريحات في خطاب مدته عشر دقائق نُشر على “تليغرام” وتحدث خلاله باللغتين الأوكرانية والروسية.

أوكرانيا تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن بعد مناشدة الانفصاليين روسيا دعهم عسكرياً

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، إنه طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن مناشدة الانفصاليين، الموالين لروسيا، موسكو مساعدتهم عسكرياً.

وأضاف كوليبا على “تويتر”: “أوكرانيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بسبب مناشدة إدارتي الاحتلال الروسي في دونيتسك ولوغانسك روسيا تقديم المساعدة العسكرية لهما، وهو ما يزيد من تصعيد الوضع الأمني”.تقارير دولية

الأزمة الأوكرانية: كييف تسلّح المدنيين والعقوبات على روسيا تتوسّع

الكرملين يقول إنّ الانفصاليين الأوكرانيين طلبوا من روسيا “دعمهم” ضدّ كييف

قال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف في بيان نشرته وكالات الأنباء الروسية الحكومية إنّ زعيمي الكيانين الانفصاليين “طلبا من رئيس روسيا المساعدة في صدّ عدوان القوات المسلّحة الأوكرانية”.

وأضاف بيسكوف أنّ بوتين تلقّى رسالة من رئيسي “جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك اللتين اعترف باستقلالهما هذا الأسبوع. وأوضح المتحدّث باسم الكرملين أنّه جاء في الرسالة أنّ “تصرفات نظام كييف تشهد على عدم الرغبة في إنهاء الحرب في دونباس”. وتابع دميتري بيسكوف أنّ المسؤولَين طلبا مساعدة بوتين “على أساس” معاهدات الصداقة التي وقّعاها مع موسكو هذا الأسبوع.

وفتحت معاهدات الصداقة التي وقّعها فلاديمير بوتين مع الانفصاليين الباب أمام نشر الجيش الروسي على الأراضي التي يسيطرون عليها.

رويترزفرانس برسالعربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *