الرئيسية » المدونة » تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. كييف تعلن استعادة مدينة قرب العاصمة ومرتزقة “فاغنر” ينتشرون شرقا

تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. كييف تعلن استعادة مدينة قرب العاصمة ومرتزقة “فاغنر” ينتشرون شرقا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس الاثنين أن مرتزقة من مجموعة “فاغنر” الروسية ينتشرون في شرق أوكرانيا، مشيرة إلى أن ما يزيد على ألف مقاتل من هذه المجموعة يمكن أن يشاركوا في القتال ضد القوات الأوكرانية.

في الأثناء، حققت القوات الأوكرانية تقدما قرب العاصمة كييف، فقد أعلن أولكسندر ماركوشين عمدة إربين استعادة الجيش الأوكراني السيطرة على المدينة الواقعة شمال غرب العاصمة، لكنه توقع تجدد هجمات الجيش الروسي عليها.

وبشأن الوضع في ماريوبول المحاصرة جنوب شرقي البلاد، ذكر عمدة المدينة أن الوضع فيها كارثي، فقد قتل 5 آلاف شخص -بينهم 210 أطفال- خلال 27 يوما من الحصار الروسي المفروض على المدينة.

وأعلنت قوات موالية للجيش الأوكراني تطلق على نفسها كتيبة القرم الإسلامية، استعادة السيطرة على قرية موتيجين غرب العاصمة كييف، من القوات الروسية.https://0e43f6a75fe27a6f02894f220cc405ad.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html?upapi=trueAD

وقالت الكتيبة إنها نفذت العملية بمساندة من قوات الجيش الأوكراني، وبثت فيديو لمقاتليها داخل القرية يظهر فيه عيسى أكاييف قائد الكتيبة، التي تضم مقاتلين مسلمين من تتار شبه جزيرة القرم، انضمت رسميا إلى الجيش الأوكراني في عام 2015، بعد سيطرة روسيا على شبه الجزيرة.

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن القوات الروسية تقدمت على عدة محاور في أوكرانيا.

وأضاف كوناشينكوف أن القوات الروسية أسقطت في الساعات الأخيرة طائرات أوكرانية و19 طائرة مسيرة، وسيطرت على 36 موقعا عسكريا.

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده لن تلجأ لاستخدام السلاح النووي إلا في حالة تهديد وجودي.https://0e43f6a75fe27a6f02894f220cc405ad.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html?upapi=trueADblob:https://www.aljazeera.net/971bc09d-30d4-414d-a16e-14d12210da39تشغيل الفيديومدة الفيديو 03 minutes 28 seconds03:28

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ34 من هذه الحرب:

وزير خارجية أوكرانيا: عبرت لنظيري التركي عن أملي في أن تحقق مباحثات إسطنبول بوساطة تركية نتائج تخدم أمن بلادنا.https://0e43f6a75fe27a6f02894f220cc405ad.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html?upapi=trueAD

مسؤول عسكري أميركي:

نقلت وكالة أسشتيود برس عن مسؤول دفاعي أميركي قوله إن روسيا قللت من التركيز على عمليات برية قرب كييف وتركز أكثر على منطقة دونباس من جهتها.
وفي السياق نقلت شبكة “سي إن إن” (CNN) عن مسؤول أميركي أن القوات الروسية لم تحرز أي تقدم نحو كييف على الرغم من استمرار القتال في ضواحيها.
وأضافت “سي إن إن” نقلا عن المسؤول الأميركي أن القوات الروسية توقفت إلى حد كبير في مناطق حول شيرنيهيف وميكولايف ووخاركيف.

وزارة الدفاع البريطانية:

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول غربي أوكرانيا، لكن وسطها تحت السيطرة الأوكرانية.

كما ذكر عمدة المدينة أن الوضع في المدينة كارثي، حيث قتل 500 آلاف شخص بينهم 210 أطفال خلال 27 يوما من الحصار الروسي المفروض على المدينة.

وأضاف عمدة المدينة أن 90% من المباني السكنية في المدينة تضررت وأن أكثر من 40% من المباني دمرت تماما.

في غضون ذلك نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن رئيس الانفصاليين في دونيتسك قوله إن قواتهم سيطرت على المواقع المركزية في مدينة ماريوبول.

ونشرت الوكالة مقطعا مصورا قالت إنه لسيطرة الانفصاليين في دونيتسك على مطار المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *