الرئيسية » المدونة » ليبيا: البعثة الأممية تعلن عن أسماء المترشحين للسلطة التنفيذية الجديدة وموعد التصويت

ليبيا: البعثة الأممية تعلن عن أسماء المترشحين للسلطة التنفيذية الجديدة وموعد التصويت

أعلنت البعثة الأممية في ليبيا، السبت، أنّ اجتماع ملتقى الحوار السياسي بكامل أعضائه في جنيف بسويسرا سيبدأ في الفترة من 1 إلى 5 فبراير/ شباط المقبل لإجراء عملية التصويت على السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة الجديدة. ونشرت أسماء المرشحين لمناصب السلطة التنفيذية المقبلة.

وتضمّنت قائمة الأسماء المعلنة كلّاً من رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ورئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، عقيلة صالح، ووزير الدفاع في حكومة “الوفاق”، صلاح النمروش، في حين كان لافتاً استبعاد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

وذكرت البعثة، في بيان، مساء اليوم السبت، أنها ستوجّه دعوة إلى جميع المرشحين إلى جلسة تفاعلية مع أعضاء الملتقى لإتاحة الفرصة أمامهم لطرح رؤيتهم حول تنفيذ خريطة الطريق التي اتفق عليها الملتقى، وكذلك للرد على أسئلة يطرحها أعضاء الملتقى. 

وأشار البيان إلى إجراء البعثة، في الفترة التي تسبق الجلسات التفاعلية مع المرشحين، حواراً رقمياً مع عموم الليبيين لتلقي أسئلتهم التي سيتم تقديمها إلى المرشحين، مع إتاحة هذه الجلسات التفاعلية للجمهور الليبي. 

وذكرت أن المترشحين لعضوية المجلس الرئاسي هم 24 شخصية، ولمنصب رئيس الوزراء 21 شخصية، وذلك بعد انتهاء فترة الأسبوع لتلقي الترشيحات لمناصب السلطة التنفيذية، والتي انتهت في 28 يناير/ كانون الثاني الحالي. 

وأعربت البعثة عن تقديرها العميق لجهود لجنة التدقيق المكونة من ثلاثة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، للنظر في طلبات المرشحين، والتأكد من مطابقتها معايير الترشح التي اتفق عليها الملتقى في تونس بتوافق الآراء.   

وأكدت أن المرشحين تعهّدوا بـ”احترام خريطة الطريق التي أقرها الملتقى في ما يتعلق بالفترة التمهيدية التي تمهّد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية”، نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى تعهدهم بتقديم إقرار للجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم الثابتة والمنقولة داخل وخارج ليبيا، وعدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية”. 

وأكدت البعثة ضرورة امتثال المترشحين بشكل تام للقوانين واللوائح ذات الصلة في ما يتعلق بالمشاركة في الأنشطة السياسية أو الترشح لمنصب سياسي.

وذكرت البعثة، في منشور على صفحاتها في “فيسبوك”، أنّ الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز، ستعقد جلسة حوارية مباشرة، في الساعة التاسعة مساءً بتوقيت طرابلس الأحد، الموافق 30 يناير/ كانون الثاني، عبر منصة الحوار الرقمي، وذلك بهدف جمع أهم الأسئلة التي يرغب الشارع الليبي في طرحها على المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، خلال الفترة التمهيدية للانتخابات. 

ليبيا: ضبابية في المشهد العسكري رغم تقدّم العملية السياسية

والمرشحون للمجلس الرئاسي، بحسب إعلان البعثة، هم : 

– إدريس سليمان أحمد القايد
– أسامة جويلي
– أسعد محمد زهيو
– خالد السائح
– خالد عمار المشري
– سلامة إبراهيم الغويل
– سليمان أسويكر عوض
– الشريف الوافي
– صلاح الدين النمروش
– طارق عبد الله الأشتر
– عبد الرحمن محمد أبو القاسم البلعزي
– عبد الرحيم علي محمد الشيباني
– عبد الله حسين اللافي
– عبد المجيد غيث سيف النصر
– عقيلة صالح قويدر
– علي أبو الحجب
– علي محمود بوخيرالله
– عمر مهدي أبو شريده
– ماجدة وفتي
– محمد القمودي الحافي
– محمد حسن سليمان البرغثي
– محمد منفي
– مصطفى عبد الحميد دلاف
– موسى الكوني 
 
أما المرشحون لمنصب رئيس الوزراء، بحسب إعلان البعثة، فهم: 

– آمال جراي
– أحمد عمر أحمد امعيتيق
– أسامه الصيد
– إيمان كشر
– جمال أبوبكر عمران أبوغرين
– الحرمين محمد الحرمين
– خالد محمد عبد الله لغويل
– ضو عبد الله أبوضوايه
– عاطف ميلود الحاسيه
– عبد الحميد محمد دبيبه
– عبد الرحيم مختار المنتصر
– عبد الرزاق أحمد عبد القادر
– عثمان عبد الجليل محمد
– فتح الله حسين عبد الكريم محمد
– فتحي علي عبد السلام باشاغا
– فضيل الأمين
– محمد الأنصاري
– محمد عبد اللطيف المنتصر
– محمد معين منصور الكيخيا
– مفتاح حمادي
– هشام عبد الله أبو الشويكات 

دلالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *