الرئيسية » المدونة » واشنطن: “معلومات” عن تنظيم روسيا استفتاء لضم لوغانسك ودونيتسك الأوكرانيتين هذا الشهر

واشنطن: “معلومات” عن تنظيم روسيا استفتاء لضم لوغانسك ودونيتسك الأوكرانيتين هذا الشهر

تحدثت الولايات المتحدة، الإثنين، عن معلومات “ذات صدقية كبيرة”، مفادها أن روسيا تعتزم أن تنظم “منتصف مايو/أيار” استفتاءات في محاولة لضم “جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا.

وصرح السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر، للصحافيين في واشنطن: “بحسب آخر المعلومات، نعتقد أن روسيا ستحاول ضم جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية”، مضيفا: “تظهر هذه المعلومات أن روسيا تعتزم فبركة استفتاءات” في هذا المنحى “بحدود منتصف مايو/أيار”.

علما لوغانسك ودونيتسك إلى جانب علم روسيا (Getty)

بايدن سيرحب بزيارة أوكرانيا لكن لا توجد خطط حالية

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الاثنين، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيرحب بزيارة أوكرانيا، لكن لا توجد خطط حالية للقيام بذلك، بعد قيام رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بزيارة مفاجئة في مطلع هذا الأسبوع.

وقالت ساكي إن البيت الأبيض سيواصل تقييم الوضع، وأكدت هدف إدارة بايدن بإعادة فتح السفارة الأميركية ووجود دبلوماسيين أميركيين بها.

وأضافت: “أعلم أن الرئيس سيرحب بزيارة أوكرانيا، لكن لا توجد خطط قيد الإعداد في الوقت الحالي”.

ألمانيا تشترط لرفع العقوبات

في سياق آخر، قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن العقوبات المفروضة على روسيا نتيجة غزوها لأوكرانيا لن تُرفع قبل أن تتوصل موسكو إلى اتفاق سلام مع كييف، مضيفا أن “الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر السلام الذي تريده”.التحديثات الحية

التطورات في أوكرانيا: شولتز يطالب بوتين بوقف الحرب وسحب قواته

وفي مقابلة مع قناة (زد.تي.إف) التلفزيونية العامة، قال شولتز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أساء التقدير إذا كان قد توقع أنه قد يكون قادرا على كسب أراض من أوكرانيا، وإعلان إنهاء الأعمال القتالية، ثم ترفع الدول الغربية العقوبات بعد ذلك”.

شولتز: بوتين أساء التقدير في حرب أوكرانيا (ياسويوشي تشيبا/فرانس برس)

وقال: “لم يفكر مليا في عمليته في أوكرانيا… لم يكن يعتقد أن أوكرانيا ستقاوم هكذا. لم يكن يعتقد أننا سنؤيدهم للصمود لهذه الفترة… لن نسحب العقوبات ما لم يتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا، ولن يحصل على هذا بسلام مفروض”.

وأضاف أنه ليس لديه أي خطط لزيارة كييف بعد أن أُلغيت زيارة كانت مقررة للرئيس فرانك فالتر شتاينماير بسبب اعتراضات أوكرانيا.

(فرانس برس، رويترز)

دلالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *