أخبار

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال

Written by وكالات

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الأحد، المصلى القبلي بالسلاسل، تزامناً مع اقتحام مستوطنين لباحات

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الأحد، المصلى القبلي بالسلاسل، تزامناً مع اقتحام مستوطنين لباحات

واستأنفت مجموعات من المستوطنين، تُعدّ كل منها 40 مستوطناً على الأقل، عمليات اقتحام المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد. وتجولوا في باحات الأقصى وأدوا شعائر دينية يهودية، وذلك بمناسبة ما يُسمى عيد “شفوعوت”، الذي يدعي اليهود أيضاً أنه “عيد نزول التوراة”. 
وأفاد حراس الأقصى لـ”العربي الجديد” باقتحام العشرات من المستوطنين على شكل مجموعات متتالية باحات المسجد.
وبحسب حراس الأقصى، فقد أدى بعض المستوطنين طقوساً تلمودية على مرأى قوات الاحتلال، فيما فرضت فيه قوات الاحتلال قيوداً مشددة على دخول المصلين للمسجد واحتجزت العديد منهم على أبوابه.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجمّع فيه مئات المستوطنين عند باب المغاربة تلبية لدعوات منظمات الهيكل المختلفة، التي تدعو إلى تكثيف اقتحام المسجد الأقصى يومياً، والعمل من أجل إعادة “بناء الهيكل المزعوم”. أخبار

مستوطنون يجددون اقتحامات الأقصى والاحتلال يعتدي على المرابطين

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن المستوطنين تجولوا في باحات الأقصى وأدوا صلوات وشعائر يهودية تلمودية في الجانب الشرقي من باحات المسجد الأقصى، قبالة ساحات الحرم، قبل أن يغادروا الموقع من باب السلسلة. 

وفي وقت سابق من صباح الأحد، فرضت قوات الاحتلال قيوداً مشددة على دخول المصلين من أهالي القدس إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، وحاصرت وعزلت من كانوا داخل المسجد لمنعهم من الاحتكاك مع المستوطنين. 

كذلك انتشرت قوات الاحتلال عند بوابات المسجد الأقصى في البلدة القديمة من القدس المحتلة، لمنع دخول المصلين المقدسيين.

ومنذ رمضان الماضي انتقلت سلطات الاحتلال من سياسة تطبيق “التقسيم الزماني” إلى نهج إغلاق بوابات المصلى القبلي على المصلين بداخله، ومنع المصلين في خارج المسجد من الدخول في الساعات التي تخصصها لاقتحامات اليهود للمسجد للأقصى.

ويخصص الاحتلال ساعات الاقتحام على فترتين: الأولى في النهار بدءاً من السابعة صباحاً حتى الحادية عشرة. والثانية من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الثانية والنصف.تقارير عربية

محكمة إسرائيلية تسمح للمستوطنين بأداء طقوس دينية في المسجد الأقصى

وفي الشأن، وصف مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الشيخ عزام الخطيب، الوضع داخل المسجد الأقصى وفي محيطه بأنه “خطير”، حيث حولت سلطات الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية.

وأشار الخطيب في حديث لـ”العربي الجديد” إلى استمرار المستوطنين وبأعداد كبيرة باقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

وحث الخطيب الأمتين العربية والإسلامية إلى التحرك العاجل وتحمل مسؤولياتهم في حماية المسجد ووقف اعتداءات المستوطنين.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، إلى أن قوات الاحتلال فرضت قيوداً مشددة على دخول المصلين للأقصى لمن تقل أعمارهم عن أربعين عاماً.

وفي حديث لـ”العربي الجديد”، قال الكسواني إن قوات الاحتلال اعتدت على عدد من الفلسطينيين داخل باحات الأقصى واعتقلت اثنين منهم، في حين يقوم المستوطنون بالعربدة داخل الساحات من خلال أداء طقوسهم التلمودية وبصوت عال.

وقال الكسواني: “ما قام به المستوطنون اليوم وقبل أسبوع كان نقلاً لمعركة الاحتلال إلى داخل الأقصى وفي هذا خطورة بالغة على أمن المصلين والمكان”.

ولفت إلى أنه حتى الساعة شارك أكثر من 460 مستوطناً في هذه الاقتحامات.

دلالات

About the author

وكالات

Leave a Comment